القيادة المركزية الأمريكية تكشف عن سبب زيارة قائد القوات البحرية لليمن

اليمن – فريق التحرير 

نشرت القيادة المركزية الأمريكية على موقعها وصفتها فيسبوك عن سبب زيارة قائد القوات البحرية لليمن حيث جاء بالبيان 

“قام نائب الأدميرال براد كوبر، قائد القيادة المركزية للقوات البحرية الأمريكية والأسطول الخامس الأمريكي والقوات البحرية المشتركة، بزيارة الى #اليمن في 2 آذار / مارس والتقى بكبار المسؤولين في قوة خفر السواحل اليمني وممثلي الحكومة في #الغيضة، عاصمة المحافظة في جنوب شرق اليمن. وناقش القادة جهود الأمن البحري الإقليمي والفرص المستقبلية لتعميق التعاون البحري الثنائي والمتعدد الأطراف. 

أصبح اليمن العضو الثلاثين في #القوات_البحرية_المشتركة في عام 2013. القوات البحرية المشتركة هي شراكة بحرية متعددة الجنسيات تعزز الأمن والاستقرار على مساحة 3.2 مليون ميل مربع (8.3 مليون كيلومتر مربع) من المياه الدولية، وتشمل بعضًا من أهم ممرات الشحن البحري في العالم. تتمثل مجالات التركيز الرئيسية لـلقوات البحرية المشتركة في مكافحة الإرهاب، ومنع القرصنة، وتشجيع التعاون الإقليمي، وتعزيز بيئة بحرية آمنة حيث تضم القوات البحرية المشتركة حاليًا 38 عضواً، وهي أكبر شراكة بحرية في العالم، وتتألف من أربع فرق عمل مشتركة تعمل في مياه الشرق الأوسط. 

في أكتوبر 2022، انضم خفر السواحل اليمني إلى اسطول السفن من اليابان وجمهورية كوريا وإسبانيا خلال دورية مكافحة القرصنة في #خليج_عدن التي قادتها البرازيل بموجب فرقة العمل المشتركة 151

قال كوبر “لقد كنت سعيداً بشكل خاص بقيادة خفر السواحل اليمني ومشاركته في تدريبات متعددة الأطراف لمكافحة القرصنة، بالإضافة الى ذلك ساعد التنسيق الثنائي في حظر ومصادرة الاسلحة والذخيرة ومنع مرورها غير المشروع الى البلاد.”  

 

منذ عام 2021، تمثل القوات البحرية المشتركة، أهم شراكة بحرية في العالم، مسؤولة عن مصادرة 15000 قطعة سلاح غير قانونية كانت في طريقها إلى الحوثيين في اليمن. 

 

كما ناقش القادة إطلاق دورة جديدة لعمليات القوارب (الزوارق) الصغيرة لأفراد خفر السواحل اليمنيين لتعزيز قدرة الشركاء وقابلية التشغيل البيني. سيقوم الشركاء الإقليميون بتسهيل التدريب في مقر القوات البحرية المشتركة في #البحرين في الأشهر المقبلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.