الشعب السوري يتخوف من فرض النظام ضرائب على التفكير

سوريا – مروان مجيد الشيخ عيسى

قالت صحيفة الشرق الأوسط في مقال لها : الترخيص لممارسة المهن من المنازل السكنية، دون اشتراط انتساب أصحابها إلى غرف التجارة.

وأفاد مدير «الشركات» في وزارة التجارة الداخلية، زين صافي، في تصريحات للإعلام المحلي، بأن القرار سيصدر خلال أيام قليلة «بهدف تقديم الدعم لأصحاب المهن لحماية أعمالهم»، ومن تلك المهن تصميم «الغرافيك أو البرامج الحاسوبية»، وتصميم الأزياء والصحافة… وغيرها من أعمال يمارسها أفراد في منازلهم. ووفق مدير «الشركات»، زين صافي، فإن القرار يلبي للراغبين تسجيل أعمالهم في براءة اختراع، ويقدم حماية لملكيتهم ويمكنهم من بيع وتصدير منتجهم للخارج.

وكشف صافي عن الطلب من وزارة المالية تخفيض الضرائب على أصحاب المهن الفكرية، بعد منحهم سجلاً تجارياً، أو إعفائهم منها، مشيراً إلى أنه «لا يمكن البت في هذا الأمر الآن إلى حين وصول كتاب رسمي من وزارة المالية يوضح الطريقة التي سيجري التعامل بها مع هذه الفئة».

وحسب المسؤول الحكومي، فإن ميزة القرار هي إعفاء أصحاب هذه المهن من التسجيل والرسوم في غرف التجارة، وأيضاً من التسجيل في التأمينات الاجتماعية. علماً بأنه من أهم شروط منح السجل التجاري لأصحاب المهن الفكرية، ألا يكون هناك أي شركاء أو موظفين في المنزل مع صاحب المهنة؛ الأمر الذي ينفي الحاجة للتسجيل في التأمينات الاجتماعية.

ولم يتحدث المسؤولون عن سن القرار حول تكاليف إجراء الترخيص والأوراق المطلوبة التي وصفها مدير «الشركات» بـ«البسيطة جداً»، علماً بأنها تتطلب إصدار سجل إداري يجري بموجبه منح ترخيص إداري بناءً على مكان السكن من وزارة الإدارة المحلية، أو من الوحدة الإدارية، ثم إصدار بيان قيد من أمانة السجل التجاري يرفق بصورة عن الهوية، إضافة إلى وثيقة «لا حكم عليه» ليتم إصدار سجل تجاري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.