الحطيئة لسان الهجاء السليط،،

الحطيئة هو جَرْوَل بن أوس بن مالك أبو ملكية العبسي شاعر مخضرم أدرك الجاهلية والإسلام أسلم في زمن أبي بكر الصدِّيق لُقِّب الحُطَيْئَة لقصر طوله

والدته ( الضراء ) كانت في بيت رجلٍ من عبس فحملت بابنها الشاعر الهجَّاء بيد أن نسبه لم يثبت صريحاً منه فنشأ الشاعر الحطيئة معلول النسب وضيع الشرف في صدره غلاً على أمه وأبيه بل وعلى الناس جميعاً.

أدرك الشاعر الجاهلي الكبير زهير بن أبي سُلمى وأخذ عنه رواية الشعر فاكتسب منه الشيء الكثير من بلاغته وفصاحته وتصويره بيد أنه لم يتأثر بمدرسته الشعرية التي تنزع نحو الحكمة والتبصُّر ليجنحَ نحو أسلوب الإقذاع في الهجاء والطعن في كل شي.

كان يتميز الحطيئة أنه ينتمي إلى طبقة الشعر الأولى ولكنه قد قال عنه الأصمعي أنه كان جشعا كثير الطمع كثير السؤال دنئ كان لا يتمنى الخير لغيره فكان كثير الشر كان قبيح المنظر فلم يكن شكله مألوف لدى الكثير من الناس فهو لم يكن ذو هيئة مشرفة ولا حتى متواضعة .

قال الحطيئة يهجو زوجته :

 

لها جسم برغوث وساق بعوضــة ووجه كوجه القرد بل هو أقبح

تبرق عينها إذا ما رأيتهـــــــــــا وتعبس في وجه الضليع وتكلح

لهــا منظر كالنار تحسب أنهـــا إذا ضحكت في وجه الناس تلفح

إذا عاين الشيطان صورة وجهها تعوذ حين يمسي وحين يصبح

 

عندما لم يجد الحطيئة من يهجوه قال أبيات شعرية يهجو فيها نفسه تزامنًا مع رؤيته لوجهه في الماء فأنشد يقول:

 

أبتْ شفتاي اليوم ألّا تكلّما بشرًا

                                            فمن أرى لِمن أنا قائله

أرى لي وجهًا شوّه الله خلقه

                                   فقبّح من وجه وقُبّح حامله

 

ووصلت به الدناءة أن يهجو امه هجاءً قذراً مخالفا ً حتى طبيعة الإنسان يقول في هجاء أمه:

 

جزاكِ الله شرّاً من عجوز و لقّاك العقوق من ألبنينا

 

تنحي فاجلسي مني بعيداً أراح الله منك ألعالمينا

 

حياتكِ ما علمت حياة سوء و موتك قد يسرّ الصالحينا

 

كان الحطيئة فاسد الدين سطحي العقيدة وكان من قبل قد اسلم ثم ارتد ولم تعلم له وفادة على رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا صحبة له ولعل مما جعله يتهم برقة دينه دفاعه عن الوليد بن عقبة الذين اتهم بشرب الخمرة والعبث في الصلاة.

ولقد اشتهر الحطيئة من بين شعراء عصره بالهجاء والشتم وكأن هذه الطبيعة المنحرفة فيه لم يغير الإسلام منها شيئا بل بقي على حاله وقد سبب له لسانه السليط متاعب كثيرة فمما يروى أن الزبرقان بن بدر بن امرئ القيس حينما سار إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه بصدقات قومه لقيه الحطيئة ومعه أهله وأولاده يريد العراق فراراً من السنة والجدب وطلباً للعيش فأمره الزبرقان أن يقصد أهله وأعطاه أمارة يكون بها ضيفاً له حتى يلحق به ففعل الحطيئة وأكرمه أهل الزبرقان غاية الإكرام ولكنه لم يحفظ الجميل بل رده بأن هجاه و فقال:

 

مـا كان ذنب بغيض أن رأى رجلاً ذا حاجةٍ عاش في مستوعرٍ شاسِ

جـاراً لـقومٍ أطالوا هون منزله وغـادروه مـقيماً بـين أرماسِ

مـلَّـوا قِـراهُ وهـرَّته كـلابهُمُ وجـرحـوه بـأنيابٍ وأضـراسِ

دع الـمكارم لا تـرحل لـبغيتها وأقـعد فـأنت الـطاعم الكاسي

لكن الحطيئة برع في الشعر القصصي فهو القائل :

 

وطاوي ثلاث عاصب البطن مرمل بتيهاء لم يعرف بها ساكن رسما

أخي جفوة فيه من الأنس وحشة يرى البؤس فيها من شراسته نعمى

وأفرد في شعب عجوزاً إزاءها ثلاثة أشباح تخالهم بهما

حفاة عراة ما اغتذوا خبز ملّة ولا عرفوا للبر مذ خلقوا طعما

وبعد هذه الإضاءة لبيئة القصة، وشخوصها تبدأ حبكة القصة وتأزم الحدث:

رأى شبحاً وسط الظلام فراعه فلما بدا ضيفاً تسوّر واهتمّا

ويأخذ التأزم في التطور وتشتد عقدة القصة حتى تصل منتهى الشد:

فقال ابنه لما رآه بحيرة أيا أبتي اذبحني ويسّر له طعما

ولا تعتذر بالعدم عل الذي ترى يظن لنا مالاً فيوسعنا ذما

فروّى قليلاً ثم أحجم برهة وإن هو لم يذبح فتاه فقد همّا

وقال هيا ربّاه ضيف ولا قرى بحقك لا تحرمه تا الليلة اللحما

ثم تأخذ الأزمة في الانفراج ويبدأ حل العقدة:

فبينا هما عنت على البعد عانة قد انتظمت من خلف مسحلها نظما

عطاشاً تريد الماء فانساب نحوها على أنه منها إلى دمها أظما

فأمهلها حتى تروت عطاشها فأرسل فيها من كنانته سهما

فخرّت نحوص ذات جحش سمينة قد اكتنزت لحماً وقد طبقت شحما

وانحلت العقدة ثم تليها الإضاءة الأخيرة :

فيا بشره إذ جرّها نحو قومه ويا بشرهم لما رأوا كلمها يدمى

فباتوا كراماً قد قضوا حق ضيفهم فلم يغرموا غرماً وقد غنموا غنما

وبات أبوهم من بشاشته أباً لضيفهمُ والأم من بشرها أما

فكان الحطيئة شاعر الهجاء صاحب لسان سليط لم يسلم أحد من شره لكنه برع في القصة الشعرية.

إعداد: مروان مجيد الشيخ عيسى

تحرير: حلا مشوح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.