البدء بزراعة موسم القمح “الذهب الأصفر” في سوريا


القمـح أكثر المحاصيل الغذائية أهمية في العالم. وتعتمد مئات الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم على الأغذية التي تصنع من حبوب نبات القمح.
يتم زراعة القمح بمساحات شاسعة في أغلب بلدان العالم حيث يعتمد على سقايتها على مياه الأمطار أو مياه الري. تقوم الدول المنتجة للقمح بسد حاجتها وتصدير مايزيد إلى بعض الدول من أجل تنمية أقتصادها وتحقيق عائد مالي لهذه الدول المنتجة.
تعتبر سورية من الدول المصدرة للقمح قبل الأحداث حيث بلغت مساحة الأراضي المزروعة بالقمح في العام 2007 قرابة 1.7 مليون هكتار، أنتجت ما يزيد عن 4 مليون طن بمتوسط إنتاج قدره 2423 كغ للهكتار الواحد من النوعين الطري والقاسي.للتحول بعد الأحداث من مصدر ألى مستورد حيث توقعت وزارة الزراعة 11 6 2021 أن يصل الإنتاج إلى مليون و200 ألف طن، فيما تستهلك سوريا سنويا 2.5 طن مليون من القمح.وتشكل محافظات دير الزور والرقة والحسكة وريف حلب، التي تعد أغلبها تحت سيطرة «قوات سوريا الديمقراطية»، إضافة إلى فصائل المعارضة الموالية لتركيا، مناطق إنتاج القمح في سوريا.
تبدأ زراعة القمح في سورية في مثل هذه الأيام وتستمر حتى الشهر الأول من العام الجديد ويتكيّف نبات القمح مع مختلف البيئات الرطبة أو الجافة او المناطق الساحلية. إلا أن المُناخ الرطب الناتج عن زيادة معدلات هطول المطر يتسبب بإتلاف جذور المحاصيل وانتشار الأمراض. فيسهم بانخفاض المحصول الزراعي. لذلك تُزرع معظم محاصيل القمح في أراضٍ زراعيّة يتراوح معدل هطول المطر فيها بين 375 و875 ملم في السنة. ومن ناحية أخرى تعد درجة الحرارة المثالية لنمو القمح 25 درجة مئوية. ودرجة الحرارة الصُغرى تتراوح ما بين 3 و4 درجات. أما بالنسبة لدرجات الحرارة العظمى فهي 30- 32 درجة مئوية. نوع التربة يُمكن زراعة القمح في أنواع مختلفة من التربة. بشرط أن تكون غير حامضية أو غير قلوية أكثر من اللازم. وذات قدرة على الاحتفاظ بالماء أو تصريفه بشكل جيد ومعتدل. لأن القمح يتأثر بشكل كبير باحتباس الماء داخل التربة. إذ تعد التربة الطفلية أو الطينية أو التربة الطمية ملائمة لزراعته. كما يُمكن زراعته في التربة الطينية ذات التصريف الجيد للماء بالظروف الجافة، أو زراعته في التربة الرملية مع تحسين قدرتها على الاحتفاظ بالماء والمواد الغذائية.اختيار الأرض يجب مراعاة العديد من الأمور عند اختيار الأرض الملائمة لزراعة القمح، ومنها ما يأتي. التأكد من خصوبة وصلاحية التربة للزراعة وسهولة ريّها خاصة في مرحلة الحراثة والإثمار. بالإضافة إلى قدرتها على تصريف المياه. إمكانية الوصول إلى الأرض الزراعية لأداء عمليات الإشراف والتفتيش الميداني. التأكد من عدم إصابة محاصيل الأرض السابقة بالآفات الزراعية والأمراض وترك الأرض لمدة عامين دون زراعة في حال حدث ذلك. زراعة مساحة محددة من الأرض ببذور القمح. وترك مساحة فارغة من الأرض مقدراها 3 أمتار للمباعدة بينه وبين الأنواع الأخرى. وذلك للوقاية من انتقال الأمراض بين المحاصيل. وما تجدر الإشارة إليه أن في حال إصابة أحد المحاصيل الزراعية فيفضل ترك مسافة مقدارها 150 متراً.معدل البذار والكثافة الزراعية يمكن الحصول على أفضل غلّة من المحاصيل.وذلك بأن يكون معدل البذار مقداره 6 كغ/ دونم في المناطق ذات هطول الأمطار المنخفضة التي تصل إلى 400 ملم في السنة، وحوالي 8-9 كغ/ دونم في المناطق ذات هطول الأمطار الأعلى بهدف تحقيق الكثافة الزراعية المطلوبة. التي تكون بمعدّل 150 إلى 200 نبتة لكل متر مربع، ويمكن حساب معدّل البذار بمعرفة وزن البذور. ونسبة الإنبات .وكثافة النبات المطلوبة. عن طريق تطبيق العملية الحسابية الآتية: معدل البذر= وزن البذور x نسبة الإنبات x الكثافة المطلوبة.مع الانتباه إلى مصدر البذور. حيث يجب فحصها للتأكد من خلوها من الأمراض والحشرات لتحقيق الكثافة الزراعيّة المطلوبة.
موسم العام الماضي
تعاني مناطق سيطرة النظام أزمة في القمح. خاصة بعد خروج مساحات. كبيرة كانت المصدر الرئيسي للقمح. عن السيطرة الحكومية، خاصة في الحسكة التي يتركز فيها أكثر من ثلث المساحات.
كذالك شهد بشكل عام الموسم الماضي تراجع بسبب قلة الأمطار وقيام تركيا بخفض تدفق مياه نهر الفرات.
حرائق المحاصيل من التحديات في سوريا، مع الانخفاض الحاد في إنتاج المحاصيل الأساسية كالقمح والشعير الموسم الماضي والتنافس بين القوى الحاكمة على شراء الكميات المنتجة في الوقت الذي يستمر فيه العجز عن مواجهة مشكلة الحرائق في فصل الحصاد.
وضربت حرائق كبيرة ما أدى إلى خسائر كبيرة بعد تلف عشرات الهكتارات من المحاصيل الزراعية.
المشكلة تشمل مختلف المناطق الزراعية في سوريا. لكنها أخطر ما تكون في شمال شرق البلاد، والتي تشمل محافظات دير الزور والحسكة والرقة، وهي المنطقة التي تعتبر سلة غذاء سوريا، حيث يواجه المزارعون هذه المشكلة بأدوات ووسائل بدائية خففت من أضرارها هذا العام مقارنة بالمواسم السابقة، مع استمرار مختلف أطراف الصراع بتقاذف الاتهامات عن الوقوف خلف إشعال هذه الحرائق.خاص بقلم عبدالله الجليب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.