وكالة اللاجئين التابعة للأمم المتحدة تشكك في خطة اللجوء التي أقرتها بريطانيا

بريطانيا – فريق التحرير

قالت وكالة اللاجئين التابعة للأمم المتحدة إن قانون اللجوء الذي اقترحته الحكومة البريطانية “مقلق للغاية” ومن شأنه أن يمنع حتى أولئك الذين لديهم طلبات مقنعة من دخول البلاد.

وقالت ممثلة المفوضية في المملكة المتحدة، فيكي تينانت، إن الإجراء سينتهك القانون الدولي وليس هناك حاجة لوقف عبور المهاجرين من خلال القناة الإنجليزية إلى بريطانيا .

كما قال رئيس الوزراء ريشي سوناك إنه “مستعد للنضال” من أجل تطبيق القانون والتغلب على أي تحديات قانونية.

وقال حزب العمال إن الخطط تخاطر “بجعل الفوضى أسوأ”.

يوم الثلاثاء، حددت الحكومة البريطانية قانوناً جديداً يحظر فعلياً على أي شخص يصل إلى المملكة المتحدة عبر طريق غير قانوني من طلب اللجوء.

وسيتم أيضاً منع أي شخص يتبين أنه دخل البلاد بشكل غير قانوني من العودة أو المطالبة بالجنسية البريطانية في المستقبل.

هذا الإجراء هو جزء من محاولات معالجة الزيادة في عدد الأشخاص الذين يصلون إلى المملكة المتحدة عبر معابر القناة كل عام، والتي ارتفعت من حوالي 300 في عام 2018 إلى أكثر من 45000 في عام 2022.

ولدى سؤالها عن رد فعلها على خطط القانون الجديد، قالت السيدة تينانت: “نحن قلقون للغاية. هذا يمنع فعلياً الوصول إلى اللجوء في المملكة المتحدة للأشخاص الذين يصلون بشكل غير منتظم”.

“ونعتقد أنه انتهاك واضح لاتفاقية اللاجئين، ونتذكر أنه حتى الأشخاص الذين لديهم ادعاءات مقنعة للغاية لن تتاح لهم الفرصة ببساطة لتقديمها”.

اتفاقية اللاجئين، التي تم الاتفاق عليها لأول مرة في عام 1951، هي معاهدة متعددة الأطراف تحدد من هو المؤهل كلاجئ والتزامات الدول الموقعة لحمايتهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.