وزير الخارجية الإيراني يزور دمشق بعد قصف القنصلية الإيرانية لافتتاح مقر جديد

دمشق، 8 أبريل 2024:

وصل حسين أمير عبد اللهيان، وزير الخارجية الإيراني، إلى دمشق في أول زيارة لمسؤول إيراني كبير منذ القصف الجوي الإسرائيلي الذي دمر مقر قنصلية طهران في دمشق.

تأتي زيارة عبد اللهيان في سياق جولة إقليمية بدأها في سلطنة عمان، وتشمل سوريا ولبنان. وتهدف الزيارة إلى بحث تداعيات الهجوم على القنصلية الإيرانية، وتعزيز العلاقات الثنائية مع سوريا، وافتتاح مقر جديد للقنصلية   حسب ماقال السفير الإيراني في دمشق وبحث الأوضاع في غزة.

ومن المقرر أن يلتقي عبد اللهيان خلال زيارته بمسؤولين كبار في الحكومة السورية، بما في ذلك الرئيس بشار الأسد ووزير الخارجية فيصل المقداد.

تداعيات هجوم القنصلية:

من المتوقع أن تكون تداعيات الهجوم على القنصلية الإيرانية محورا أساسيا في المحادثات. فقد توعدت إيران بالرد على الهجوم الذي أسفر عن مقتل 7 من أفراد الحرس الثوري الإيراني، بينهم اثنان من الضباط الكبار.

التوتر المتصاعد:

في ظل التوتر المتصاعد، حذر مستشار المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية والقائد السابق للحرس الثوري الإيراني من أن سفارات إسرائيل لم تعد آمنة بعد الضربة التي تعرضت لها.

الاستعدادات الإسرائيلية:

أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، أمس الأحد، أن الجيش قد استكمل استعداداته للرد على أي سيناريو محتمل في مواجهة إيران.

الضربات الإسرائيلية في سوريا:

شنت إسرائيل مئات الضربات الجوية في سوريا خلال السنوات القليلة الماضية، استهدفت بشكل رئيسي أهدافا تابعة لإيران وحزب الله.

العدوان على غزة:

تزايدت الضربات بشكل كبير في ظل العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول، ويعد القصف الذي استهدف القنصلية الإيرانية أحد أبرز الأهداف الإيرانية في سوريا خلال هذه الفترة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.