وزيرة خارجية ألمانيا تستغرب من الجامعة العربية سكوتها عن وحشية النظام السوري 

سوريا – مروان مجيد الشيخ عيسى

رغم كل المحاولات لبعض الأنظمة العربية، فتح باب التطبيع مع النظام السوري، لكن هناك دول كثيرة لازالت تقف موقفا إنسانيا بوجه هذا النظام المجرم .

فقدأعربت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك عن اعتقادها بأن من غير الممكن للجامعة العربية أن تتجاهل وحشية رئيس النظام السوري بشار الأسد بعد عودة سوريا إلى الجامعة.

وفي ختام لقائها مع رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، قالت بيربوك في العاصمة القطرية الدوحة يوم الأربعاء إن المجتمع الدولي أوضح في العديد من القرارات أن هذه الوحشية موجهة ضد شعبه، وأضافت أنه من غير الممكن تجاهل هذا الأمر أيضا “في هذا الجوار” مشيرة في ذلك على ما يبدو إلى منطقة الخليج.

وكانت الجامعة العربية قررت منذ أيام إعادة النظام السوري إلى المنظمة التي تضم نحو 20 عضوا في خطوة لتعزيز التطبيع الحالي مع نظام الأسد في المنطقة، وذلك بعد أن تعرض الأسد للعزلة بعد اندلاع الثورة السورية في بلاده في عام .2011

وسوف تستقبل العاصمة السعودية الرياض بعد غد الجمعة قمة للجامعة العربية يشارك فيها الأسد.

ورأت الوزيرة المنتمية إلى حزب الخضر أنه لا ينبغي إعطاء انطباع بالتطبيع بدون خطوات ضرورية من أجل الشعب في سوريا، ولفتت إلى ضرورة اتباع نهج خطوة بخطوة.

وكانت بيربوك قالت قبل مغادرتها ألمانيا متوجهة إلى منطقة الخليج إنه يجب ربط كل خطوة تجاه الأسد بتنازلات ملموسة، وحذرت من مكافأة الأسد على أخطر انتهاكات حقوق الإنسان التي يتم ارتكابها يوميا.

وأفادت تقارير إعلامية بأن عودة سوريا إلى الجامعة ارتبطت بشروط عديدة منها التزام النظام السوري بالسماح بعودة اللاجئين وبدخول المساعدات الإنسانية عبر الحدود والحد من تهريب المخدرات إلى الدول المجاورة، وفي المقابل ستدعم الدول العربية إعادة الإعمار في سوريا ماليا وستدعو الدول الحليفة إلى الانسحاب من سوريا.

لكن من خلال مايبدو ،فإن بعض الأنظمة العربية، قد تناست مافعل النظام السوري بالشعب خلال أكثر من عقد من الزمن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.