ما السر وراء تزايد حجوزات الشقق والبيوت في أوكرانيا اليوم؟ 

في ظل تزايد وتيرة المعارك قرب كييف وفي عدة مناطق أوكرانية، وتدوي صافرات الإنذار ليلا ونهارا  تحذيرا من الغارات الجوية الروسية، يستقبل تطبيق “أير بي أن بي” (Airbnb) طلبات حجز متزايدة من مستخدمين حول العالم، لغرف وشقق في أوكرانيا، وفقا لتقرير نشرته شبكة “سي أن أن”.

ويوضح التقرير أن الكثير من مستخدمي التطبيق حول العالم، رغم أنهم لا يخططون لزيارة أوكرانيا وقت الحرب، يجرون حجوزات للإقامة في الوقت الذي تتعرض فيه البلاد للقصف الروسي.

وكشف هافن ثورن، متحدث من تطبيق “أير بي أن بي” لشبكة “سي أن أن” أنه منذ الثاني من مارس تم حجز ما يزيد عن 61 ألف ليلة للإقامة في منازل بأوكرانيا، أكثر من نصف هذه الحجوزات أجراها مستخدمون في الولايات المتحدة.

وأضاف أن التطبيق يعرض أيضا مساكن مؤقتة في بلدات مختلفة بأوكرانيا لما يصل لنحو 100 ألف أوكراني، ويتنازل التطبيق عن أية رسوم يتم تقاضيها مقابل هذه الخدمات.

وكشف تقرير لشبكة راديو “أن بي آر” أن قيمة الحجوزات التي تمت خلال الأيام الماضية قاربت مليوني دولار.

ويطلب مستخدمون توفير الأماكن المحجوزة في أقرب وقت ممكن، حتى يتمكن مالكوها من الحصول على أثمان إيجارها في أسرع وقت. وقد يتم تحويلها من حساب التطبيق خلال 24 ساعة، بحسب تقرير “سي أن أن”.

ويجري هؤلاء عمليات الحجز ليس بهدف الإقامة في أوكرانيا، إنما لتقديم المساعدات للمواطنين الأوكرانيين خلال الحرب، ضمن حملة على الإنترنت لتقديم المساعدات الإنسانية وإيصالها عن طريق التطبيق.

وأشار التقرير إلى أن مستخدمي تطبيق “آر بي أن بي” يبحثون عن منازل وشقق يملكها أفراد في أوكرانيا وليس شركات.

ويرفق مستخدمو التطبيق حجوزاتهم برسائل داعمة للأوكرانيين، ويتمنون لهم أن تبقى منازلهم آمنة، وأن تنتهي الحرب المروعة.

ويرسل أصحاب المنازل رسائل شكر لمستخدمي التطبيق الذين يجرون الحجوزات، ويعبرون عن امتنانهم لهذه المساعدات المالية التي تمكنهم من شراء الطعام في ظل الحرب التي تحيق بهم.

ونتيجة لاستمرار القتال في أوكرانيا، تفاقمت الأزمة الإنسانية مع بلوغ عدد اللاجئين إلى خارج البلاد نحو 1.4 مليون شخص منذ بدء الغزو في 24 فبراير، وفق أحدث إحصائيات الأمم المتحدة.

بعد عشرة أيام من الحرب، بات من المستحيل التحقق من حصيلة الضحايا بشكل مستقل، وقد أبلغت كييف عن مقتل ما لا يقل عن 350 مدنيا وأكثر من 9 آلاف عسكري روسي من دون أن تذكر خسائرها العسكرية، وأعلنت موسكو سقوط 2870 قتيلا على الجانب الأوكراني و498 في صفوف قواتها.

إعداد: باسمة

تحرير: حلا مشوح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.