ممثل “الإدارة الذاتية” في جنيف: نسعى لتحصيل اعتراف سياسي ضمن برنامج مخطط.

قال سيبان إبراهيم ممثل “الإدارة الذاتية” في جنيف، إن “افتتاح ممثليات خارج البلاد لا يأتي فقط على شكل افتتاح مكتب ورفع علم الإدارة عليه؛ نحن هنا ندير عملا قد أسسناه منذ زمن طويل، تناقشنا هنا وهناك وأجرينا الكثير من المقابلات والعلاقات السياسية والدبلوماسية، وهناك الكثير من الاتفاقيات التي عُقدت، إلى أن تم القبول بفتح هذه الممثليات من قبل الحكومات”.

وبحسب إبراهيم خلال تصريحات لموقع العربي الجديد، فإنهم يسعون إلى تحصيل اعتراف سياسي بـ “الإدارة”، وذلك يأتي “ضمن برنامج مخطط، وما افتتاح الممثليات وتشبيك العلاقات إلا خطوات في طريق هذا الاعتراف”.

وبحسب إبراهيم فقد وصلت علاقاتهم إلى هذا المستوى العالي، وأكد بالقول: “سنعمل كل ما في وسعنا ليتم الاعتراف بإدارتنا الذاتية من قبل الجميع”.

إلى ذلك، أشار الأكاديمي فريد السعدون إلى أن فكرة افتتاح ممثليات للإدارة في الخارج بحد ذاتها، تحتاج إلى اعتراف رسمي بالإدارة.

وشدد على أن هذا الأمر غير ممكن في الوقت الراهن، وهذه الممثليات ليست رسمية بأي حال من الأحوال، ولكنها من الممكن أن تعطي دفعا للعملية السلمية والسياسية، وأن يستفيد منها حزب الاتحاد الديمقراطي في هذا المجال.

وأشار إلى أنها ستكون عبارة عن مركز، وهذا المركز يكون ضمن الدولة التي تُفتتح فيها الممثلية، وبالتالي يكون الاتصال مع الحكومات والمسؤولين في تلك الدول بشكل مباشر، ولكن من دون أن يكون هناك اعتراف رسمي سياسي على الأقل بهذه الممثليات.

ويعتقد السعدون في تصريح للموقع أن افتتاح الممثليات خطوة إيجابية على الرغم من أنها “لا تعني الكثير على أرض الواقع، على المستوى الرسمي، بشقيه السياسي والدبلوماسي”.

ونصح أن يتم لجوء “الإدارة” إلى الدول الفاعلة في الشأن السوري، كالولايات المتحدة وبريطانيا، ولا سيما أن هذه الدول هي التي تقدّم دعماً سياسياً للإدارة وذراعها العسكرية “قوات سورية الديمقراطية”.

يشار إلى أن الحكومة السويسرية أكدت أن مكتب “الإدارة الذاتية” في جنيف أقرب إلى الجمعية، وليس ذي تمثيل رسمي، وذلك بعد أن احتجت تركيا واستدعت السفير السويسري بعد إعلان “الإدارة الذاتية” افتتاح ممثلية لها بجنيف.

المصدر الحدث السوري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.