مع تراجع القطاع الصحي ظهور مرض جديد في مناطق مختلفة من سوريا 

سوريا – مروان مجيد الشيخ عيسى

مخاوف كثيرة من انتشار أي وباء في البلاد، زادت من كون القطاع الصحي في سوريا يعاني حاليا من عديد من المشاكل، أبرزها نقص الكوادر الطبية بسبب موجات الهجرة ، وهذا يعني أن البلاد غير جاهزة للتعامل مع انتشار فيروسات جديدة، خصوصا مع انتشار شهادات لسوريين عن ظهور أعراض غريبة على أجسادهم.

وتحدث الكثير من السوريين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، عن ظهور بقع غريبة على أجسادهم، وأن هذه البقع شملت كذلك الأطفال والكبار، مما أثار تفاعلا واسعا على مواقع التواصل من قبل السوريين الذين شاركوا تجاربهم وعرفوا مايمر بهم.

وانتشرت منشورات كثيرة بعضها لأشخاص رفضوا الكشف عن هوياتهم، مؤكدين أنهم تفاجؤوا بظهور هذه البقع .

ليتبين أن هذه البقع ظهرات على عشرات الأشخاص في دمشق وحلب وغيرها من المدن السورية، حيث تحدث الأشخاص عن تجاربهم، فيما طمأن البعض أن هذه البقع تذهب مع مرور الوقت.

ولم تعلق الجهات الرسمية بما فيها وزارة الصحة التابعة للنظام السوري على هذه الصور المنتشرة والمتداولة بين السوريين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، في وقت انتشر فيه منشورات ترد على هذه التساؤلات من مصادر غير رسمية.

وتفسر ظهور هذه الصبغات، بأنها حالة تسمى كاروتينميا، وتعني زيادة نسبة الكاروتين في الدم، ولها العديد من الأسباب منها، الأكلات التي تحتوي كاروتين بنسبة عالية، مثل الجزر والخيار والسبانخ و البروكلي والطماطم  والبطاطا والكانتلوب والمانجو والبيض واللبن والزبدة  بكثرة لفترة طويلة.

وكذلك بعض الأدوية الطبية قد تسبب حالة الـ”كاروتينميا”، يضاف إليها بعض الجينات الوراثية، كذلك فهي مصاحبة لبعض الأمراض مثل السكر وأمراض الغدة والكبد والكلى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.