محكمة الجنايات الفرنسية تبدأ التحقيق في استخدام النظام السوري للأسلحة الكيماوية في الغوطة الشرقية

سوريا – BAZNEWS

بدأت محكمة الجنايات الفرنسية التحقيق في قضية استخدام الأسلحة الكيماوية بقصف الغوطة الشرقية بريف دمشق، في آب 2013 على يد النظام السوري.

وبحسب ما ذكره مدير مركز “توثيق الانتهاكات الكيميائية في سوريا” نضال شيخاني، لموقع “العربي الجديد”، فقد تم استدعاء المركز لحضور جلسة تحقيق أمام إدارة التحقيق في جرائم الحرب والإبادة الجماعية في محكمة باريس، حول استخدام الأسلحة الكيميائية في الغوطة الشرقية.

وأوضح شيخاني أن سبب استدعائه لأنه كان منسق دخول الفرق الدولية للغوطة الشرقية والغربية، وزيارة المواقع المستهدفة وجمع العينات ومقابلة الشهود.

وأضاف شيخاني أن المركز قدم إفادة أن هذه الأسلحة يرتبط تصنيعها بوزارة الدفاع السورية، مشيراً إلى أنه بين سلسلة الأوامر التي أصدرتها حكومة النظام السوري باستخدام الأسلحة، والمواقع المستهدفة.

وأكد أن سبب فتح التحقيق بهذه الدعوى، هو وجود ضحايا أو ذويهم يحملون الجنسية الفرنسية، مشيراً إلى أن المركز سلم إلى إدارة التحقيق تقريراً شاملاً يتحدث عن أنشطة مركز الدراسات والبحوث العلمية الذي يطور البرنامج الكيميائي السوري.

واعتبر شيخاني أن فتح التحقيق هو أمر هام جداً من شأنه تحقيق العدالة لذوي الضحايا، مؤكداً أن مجزرة الغوطة الشرقية ليست الوحيدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.