مجلس النواب الأمريكي يقر مشروع قانون “مهسا” لفرض عقوبات على المرشد الإيراني ومسؤولين آخرين

دولي – BAZNEWS

وافق مجلس النواب الأمريكي بأغلبية ساحقة على مشروع قانون يفرض عقوبات على المرشد الأعلى الإيراني وأفراد آخرين. ويهدف مشروع القانون إلى معاقبة المسؤولين الإيرانيين عن انتهاكات حقوق الإنسان ودعم الإرهاب.

ويأتي مشروع القانون في أعقاب سلسلة من الاحتجاجات في إيران العام الماضي، والتي أدت إلى مقتل مهسا أميني، وهي شابة كردية تبلغ من العمر 22 عاماً.

 

وستفرض هذه الإجراءات سلسلة من العقوبات على المرشد الأعلى والرئيس الإيراني وأفراد آخرين في الوقت الذي تسعى فيه واشنطن إلى فرض مزيد من العقوبات على ايران ووضع قيود على قدرة البلاد على استيراد أو تصدير ترسانتها المتزايدة من الأسلحة.

 

 

تأتي هذه الخطوة رداً على قمع إيران للاحتجاجات التي اندلعت قبل عام إثر مقتل مهسا أميني، وهي شابة كردية قتلتها الشرطة الإيرانية.

 

مشروع القانون الأول يستهدف إنتاج إيران وصادراتها من الصواريخ والطائرات بدون طيار من خلال فرض عقوبات على الأفراد المشاركين في هذه العملية.

 

وفي حين يفرض الثاني (قانون مهسا) عقوبات على مسؤولين حكوميين رفيعي المستوى بسبب “انتهاكات حقوق الإنسان ودعم الإرهاب”. أما الثالث فيدين على وجه التحديد اضطهاد الحكومة للأقلية البهائية.

 

وسينتقل مشروع القانون الذي نجح مجلس النواب بتمريره، إلى مجلس الشيوخ لاحقاً.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.