مالا تعرفه عن أغنى رجل في العالم،،

مانسا موسى امبراطور مالي وأغني رجل في العالم لنتعرف عنه :

يعتبر كانجا مانسا موسى واحدا من أعظم ملوك المسلمين وافريقيا خلال القرون الوسطي، وكان موسى مشهوراً بحكمه العادل وعلمه وحكمته وتدينه، حكم مالي خلال فترة طويلة تجاوزت الثلاثين عاماً.
ولد مانسا موسى في عام 1280، بدأ حكمه لمالي في عام 1307 وكان ترتيبه الملك العاشر لإمبراطورية مالي ، وقام مانسي موسى بضم الامبراطورية الغانية الغنية بمناجم الذهب لإمبراطورتيه، حتي أن المدن التي كانت تتبع مالي في تلك الأيام الذهبية حوالي 400 مدينة
، كانت امبراطورية مالي في ذلك الوقت تضم كل أجزاء الدول المعروفة حاليا ( السنغال، بوركينا فاسو، غامبيا، غينيا، مالي، النيجر، تشاد، موريانيا).
كانت تمبكتو عاصمة الثقافة والعلم في أفريقيا في عهد مانسا موسى بجنب كونها مركز تجارة الذهب وتعلىم الإسلام، كما اهتم موسى بالعلم وشيد جامعة سانكوري التي تحولت لمركز للعلم في إفريقي، وضع الكشافة الأسبان صورة المانسا موسى وهو ممسكاً بالذهب في قلب أفريقيا على الخريطة.
يتصدر مانسا موسى أغنى رجل بالعالم بحسب  قائمة أغني 25 شخصاً في العالم وعلى مدار التاريخ بثروة قدرها الموقع بـ400 مليار دولار أمريكي بعملة اليوم، ليتفوق بذلك على عائلة روتشيلد وهي أغني عائلة في العالم الآن.

توفي المانسا موسى في عام 1337، بعد سنوات ازدهرت فيها الامبراطورية المالية، خلفه في الحكم ابنه مانسا مقان.

إعداد إبراهيم حمو

تحرير تيماء العلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.