ماحقيقة ماجرى في لقاء بوتين وأردغان.


لطالما تناول الحديث عن لقاء بوتين وأردغان وعن تفاهمات أو تنازلات سياسية مقابل تسليم إدلب لقوات النظام.
حيث تحدث المستشار العربي لدى الخارجية الروسية رامي الشاعر.عن تفاهمات جديدة ورؤية مشتركة بخصوص الأوضاع في إدلب وشرق الفرات بين بوتين أردوغان.
وقال الشاعر في مقال له ب موقع المجموعة السورية للتواصل الدولي.حتى عشـية اجتماع رئيسي روسيا وتركيا. اندلع نقاش حاد في الإعلام حول النتائج المحتملة. وتعود حدة النقاش. إلى تفاقم الأوضاع في محافظة إدلب السورية وشمال شرق سوريا.
ونوه الشاعر إلى وجود رؤية مشتركة بين بوتين وأردوغان. بشأن التعامل مع تطورات الأوضاع سواءً في إدلب أو في منطقة شرق الفرات.
وأشار إلى أن القيادة الروسية تدرك تماماً مدى أهمية الوضع في شمال غرب سوريا للأمن القومي لتركيا. بالإضافة إلى فهمها للحجم الهائل الذي يقع على كاهل تركيا نظراً لوجود أكثر من 3.5 مليون لاجئ سوري على أراضيها.
وأضاف: كل هذه القضايا مرتبطة بشكل مباشر بالأوضاع في إدلب ومشكلة المعابر الحدودية لإيصال المساعدات الإنسانية إلى سوريا.
ولفت  الشاعر إلى أن الرئيسان بوتين وأردوغان أكدا خلال لقائهما على استمرار العلاقات التركية الروسية بناءً على التفاهمات الجديدة التي تم التوصل إليها بين البلدين حول العديد من القضايا.
أما بخصوص الوضع في إدلب تحديداً. فأكد الشاعر أن بوتين وأردوغان توصلا إلى اتفاق حول ضرورة استمرار التفاعل الإيجابي حول هذا الملف وذلك نظراً لأهميته بالنسبة للجانب التركي.
وتابع قائلاً: ليس من قبيل المصادفة أن أردوغان قال بعد الاجتماع مع بوتين مباشرة بأنه أجرى محادثات صادقة ومثمرة وأنه آن الأوان لوضع حل نهائي ودائم في سوريا. لاسيما في إدلب.
وبيّن الشاعر أن الرئيسان اتفقا خلال القمة على تحديد خارطة طريق بشأن التوصل إلى حل حقيقي وشامل في سوريا على أن يعمل وزيرا خارجية ودفاع البلدين على ذلك.
وحول الأوضاع شمال شرق سوريا والمشكلة الكردية. فنوه الشاعر إلى وجود توافق بين روسيا وتركيا على أن يكون حل تلك المسألة في إطار دولة سورية واحدة ذات سيادة مع ضمان سلامة أراضيها، مع تأكيد روسيا على عدم شـ.ـرعية التواجد الأمريكي على الأراضي السورية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.