لتوقيع مذكرة تفاهم لضخ الغاز المصري والكهرباء الأردنية..اجتماع رباعي يضم الأردن وسوريا ومصر ولبنان في عمان الأربعاء المقبل

كشف مصدر أردني مسؤول، أنه من المرتقب أن يعقد الاجتماع الرباعي الأردني السوري المصري اللبناني على مستوى وزاري في عمان يوم الأربعاء المقبل، بحسب ما أفادت صحيفة الغد الأردنية اليوم الأحد.

وقال المصدر إنه سيتم خلال الاجتماع توقيع مذكرة تفاهم بين الدول الأربع، يتم بناء عليها تشكيل لجان فنية مختصة لبحث جاهزية الدول لاستقبال وتمرير الغاز المصري.

وأضاف أن هذه اللجان ستدرس أيضا جاهزية البنى التحتية في هذه الدول خصوصا في سوريا ولبنان، وتحديد موعد مقترح للبدء في ضخ الغاز المصري إلى لبنان وكذلك تمرير الكهرباء.

وكان وصل وفد وزاري لبناني رفيع مؤلف من نائبة رئيس حكومة تصريف الأعمال وزيرة الدفاع والخارجية زينة عكر، ووزير المال غازي وزني، ووزير الطاقة ريمون غجر، والمدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم، أمس إلى سوريا.

وعقد الوفد اللبناني لقاء في مقر وزارة الخارجية السورية بحضور وزيري خارجية النظام السوري، فيصل المقداد، والنفط بسام طعمة، وتُعد هذه الزيارة الحكومية اللبنانية الرسمية الأولى إلى سوريا منذ انطلاق الثورة في العام 2011.

وبعد الاجتماع، قالت وكالة فرانس برس إن “سوريا وافقت على طلب لبنان السماح بمرور الغاز والطاقة الكهربائية من مصر والأردن عبر الأراضي السورية”.

وكانت قد أعلنت الرئاسة اللبنانية الشهر الماضي، موافقة واشنطن على مساعدة لبنان لاستجرار الطاقة الكهربائية والغاز من مصر والأردن مرورا بسوريا فلبنان، حيث استثنت واشنطن لبنان من العقوبات المفروضة على سوريا والتي تحظر إجراء أي تعاملات مالية أو تجارية معها.

الحدث السوري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.