قمة مرتقبة بين الرئيسين محمد بازوم وباتريس تالون لبحث الملفات الأمنية

نيجيريا – ابراهيم بخيت بشير

يبدأ الرئيس النيجري محمد بازوم، اليوم الاثنين، زيارة رسمية تدوم يومين إلى بنين، يلتقي خلالها الرئيس باتريس تالون، ويناقشان مواضيع تخص الأمن والتنمية والتعاون بين النيجر وبنين.

 

وحسب ما أعلنت الرئاسة في بنين على موقعها الإلكتروني، فإن بازوم سيصل صباح الاثنين، ويلتقي باتريس تالون في القصر الرئاسي في كوتونو، وسيجري الرئيسان محادثات بينهما، قبل أن توسع لتشمل جلسة عمل تضم أعضاء الوفد النيجري ومسؤولين من بنين.

 

وسيعقد باتريس تالون ونظيره محمد بازوم، مؤتمرا صحافيا يتطرقان فيه إلى القضايا المتعلقة بتعزيز التعاون بين بلديهما، والأمن في المنطقة، ومحاربة الإرهاب. وقالت الرئاسة في منشور على موقعها الإلكتروني إن البلدين كانا وقعا يوليو 2022، اتفاقية للتعاون في المجال الأمني.

 

وتهدف هذه الاتفاقية إلى تبادل المعلومات الاستخباراتية، والدعم العسكري الجوي، من أجل متابعة تحركات المجموعات المسلحة، التي بدأت مؤخرا تشن هجمات على شمال بنين.

 

وفي المجال التنموي سيزور بازوم، منطقة سيم اكبودجي، غير بعيد من العاصمة كوتونو، حيث سيطلع على محطة خط أنابيب النيجر-البنين، والذي بني في إطار مشروع تصدير النفط من النيجر، عبر البنين.

 

ويمتد خط الأنابيب على مسافة 2000 كيلومتر، وبدأت الأعمال فيه عام 2021، ومن المنتظر أن تنتهي الأشغال نهاية هذا العام.

 

وتنتظر النيجر أن يسهم هذا المشروع، الذي كلف 4 مليارات دولار، في زيادة إنتاجها من النفط من 20 برميل يوميا، إلى 110 آلاف برميل يوميا.

كما سيزور بازوم والوفد النيجري ميناء كوتونو المستقل، والذي تعتمد عليه النيجر كثيرا في وارداتها، حيث لا تتوفر البلاد على إطلالة على البحر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.