قبيلـة العكيـدات،تاريخهم، شجرتهم العائلية واهميتها

اختيار المحررين  –  BAZNEWS

تعد قبيلة العكيدات، ذات الانتشار الواسع في المنطقة الشرقية من سوريا ووسطها، من كبريات القبائل السورية ولها ما يُميّزها عن باقي القبائل والعشائر من حيث النسب والسيادة والصفات في المنطقة، وخاصة أن الباحثون يرجعون نسبها إلى بني زبيد الأصغر ثم زبيد الأكبر بن صعب بن سعد العشيرة بن مذحج من قبائل كهلان القحطانية، والتي منازلهم إلى القرن الثالث الهجري كانت في وادي تثليث، والتي تعرف في الوقت الحالي ديار قبائل قحطان.

 

سبب تسمية العقيدات:

 

سُمّوا بالعقيدات نسبة إلى بلدة عقدة في حائل وذلك بعد أن هاجروا منها نحو ضفاف نهر الفرات في العراق و سوريا، حيث كانوا آخر الزُبيّديين الذين هاجروا من عقدة حائل في نجد نحو الشمال، فيما يُعرف بآخر الهجرات البدوية الكبرى من شبه الجزيرة العربية والتي شكلتها هجرة بني خالد الجبرية من الأحساء في القرن الحادي عشر الهجري ثم هجرة الزُبيديين من عقدة في حائل (العقيدات) في نفس القرن، ثم هجرة شمّر وعنزة في القرن الهجري الثاني عشر والثالث عشر

ويوضح الأسعد، أن التاريخ يذكر أن بني زبيد استظهروا على قبيلة طي وأزاحوهم عن بعض ديارهم في مناطق (أجا وسلمى) إلى أن حصل التحالف الطائي الجديد تحت اسم (شمر) والمتكون من قبائل زوبع والأسلم الطائيتين مع قبيلة عبدة المذحجية القادمة من منطقة تثليث والتي انظمت إلى التحالف المذكور مما جعل كفة التحالف الشمري ترجح على قبائل زبيد فيمم بنو زبيد وجوههم باتجاه تيماء ومن ثم على شكل موجات متلاحقة إلى بوادي العراق وسوريا وكان ذلك في حدود القرن التاسع الهجري ومن أهم قبائل زبيد الأصغر في هذه الهجرة العقيدات والدليم والجبور والعزة والجنابيين والبو محمد، في هذه الأثناء كان على ضفاف وادي الفرات ودجلة قبائل مستقرة من القبائل القيسية وبني زبيد الأكبر وآل مِرَا الطائية وبعد مواجهات عدة استطاعت قبائل زبيد الأصغر إزاحة القبائل المذكورة وأن تجعل لنفسها مواقع في أغلب واديي الفرات ودجلة الأوسط منها والشمالي. ومن أهم آثار قبيلة العقيدات في بلاد الجبلين (حائل) قرية عقدة ووادي الصهيبي ومنطقة برزان وغيرها من المعالم.

 

 

 

تاريخ قبيلة العقيدات

 

هاجرت قبيلة العقيدات من حائل في القرن التاسع الهجري، وتوجهت إلى تيماء، ومن ثم إلى العراق وسوريا. واستطاعت إزاحة القبائل التي استقرت في المنطقة، مثل القبائل القيسية وبني زبيد الأكبر وآل مِرَا الطائية.

 

تنقسم قبيلة العقيدات إلى أربعة أفخاذ رئيسية، هي:

 

البو كامل

البو كمال

الشعيطات

البو سرايا

شيوخ قبيلة العقيدات

 

يتولى رئاسة قبيلة العقيدات شيخ القبيلة، الذي ينتمي إلى فخذ البو كامل. ويعتبر الشيخ الحالي هو الشيخ ابراهيم خليل جدعان الهفل

 

أهمية قبيلة العقيدات

 

تتمتع قبيلة العقيدات بأهمية كبيرة في المنطقة الشرقية من سوريا ووسطها. ولعبت دورًا مهمًا في تاريخ المنطقة، حيث شاركت في العديد من الأحداث التاريخية.

 

 

بقيت قبيلة العقيدات متمسكة بالبداوة تجوب بادية الشام وحمص وحماه بقطعانها متحالفة مع قبيلة الموالي الطائية، عند حدوث الموجة الزبيدية الأخيرة في حدود القرن العاشر الهجري إلى بلاد الشام والعراق، ويبين الأسعد خلال حديثه لـ أورينت، أنه عندما حدث خلاف أدى إلى تجافي الفريقين فتقدمت قبيلة العقيدات ومعهم عدد من القبائل والعشائر الشامية باتجاه نهر الفرات واستقروا على ضفتي نهر الفرات والواقعة في محافظة دير الزور حيث يمتدون في جهته اليمني (الشامية) من ناحية التبني غرباً إلى قرية الهري على الحدود العراقية شرقاً أما في الضفة اليسرى (الجزيرة) فيتمركزون من قرية خشام قرب دير الزور إلى قرية الباغوز على الحدود العراقية كذلك يتمركزون على ضفتي نهر الخابور من شمال ناحية الصور إلى مصب نهر الخابور في الفرات عند ناحية البصيرة وتشكل قبيلة العقيدات مع أحلافها نسبة 60 % من تعداد سكان محافظة دير الزور وللقبيلة امتداد كذلك في المحافظات السورية الأخرى

 

مواطن التعقيدات في تاريخ قبيلة العقيدات

 

هناك عدة مواطن تعقيدات في تاريخ قبيلة العقيدات، من أهمها:

 

الخلاف مع قبيلة الموالي: بعد هجرة العقيدات من حائل، عاشت القبيلة في بادية الشام وحمص وحماه بتحالف مع قبيلة الموالي الطائية. ولكن حدث خلاف بين القبيلتين، مما أدى إلى تقدم العقيدات واستقرارهم على ضفاف نهر الفرات في سوريا.

الصراع مع القبائل الأخرى: استقر العقيدات في منطقة غنية بالقبائل الأخرى، مثل القبائل القيسية وبني زبيد الأكبر وآل مِرَا الطائية. وقد خاضت العقيدات معارك عديدة مع هذه القبائل، واستطاعت إزاحتها عن المنطقة.

التأثيرات الخارجية: خضعت قبيلة العقيدات لتأثيرات خارجية عديدة، مثل التأثيرات العثمانية والفرنسية والسورية. وقد لعبت هذه التأثيرات دورًا في تشكيل ثقافة القبيلة وتاريخها.

الموقع الجغرافي لقبيلة العقيدات

 

تنتشر قبيلة العقيدات في المنطقة الشرقية من سوريا ووسطها، وتمتد منازلها على ضفتي نهر الفرات في سوريا والعراق. وتتمثل أهم مناطق تواجد القبيلة في:

 

محافظة دير الزور: تنتشر قبيلة العقيدات في محافظة دير الزور على ضفتي نهر الفرات، حيث يمتدون في جهته اليمني (الشامية) من ناحية التبني غربًا إلى قرية الهري على الحدود العراقية شرقًا، أما في الضفة اليسرى (الجزيرة) فيتمركزون من قرية خشام قرب دير الزور إلى قرية الباغوز على الحدود العراقية.

محافظة الحسكة: تنتشر قبيلة العقيدات في محافظة الحسكة في مناطق ريف القامشلي وريف الحسكة.

محافظة الرقة: تنتشر قبيلة العقيدات في محافظة الرقة في مناطق ريف الرقة.

محافظة حماة: تنتشر قبيلة العقيدات في محافظة حماة في مناطق ريف حماة.

يبلغ عدد سكان قبيلة العقيدات حوالي 250 ألف نسمة، وتعتبر من أهم القبائل السورية من حيث عدد السكان والنفوذ.

 

 

أهمية قبيلة العقيدات

 

تتمتع قبيلة العقيدات بأهمية كبيرة في المنطقة الشرقية من سوريا ووسطها. ولعبت دورًا مهمًا في تاريخ المنطقة، حيث شاركت في العديد من الأحداث التاريخية.

 

تاريخ قبيلة العقيدات

 

تعد قبيلة العقيدات من كبرى القبائل السورية، وتتمتع بتاريخ عريق حافل بالأحداث. وقد شاركت القبيلة في العديد من الأحداث التاريخية، من أبرزها:

 

ثورة العقيدات ضد الاحتلال البريطاني: في عام 1920، قادت قبيلة العقيدات ثورة ضد الاحتلال البريطاني في سوريا والعراق. وقد نجحت الثورة في دحر الاحتلال البريطاني من مدينة دير الزور، ولاحقتها داخل الحدود العراقية.

مقاومة الاحتلال الفرنسي: شاركت قبيلة العقيدات في مقاومة الاحتلال الفرنسي لسوريا. وقد خاضت القبيلة العديد من المعارك ضد الفرنسيين، من أبرزها معركة البوكمال عام 1945، التي أسفرت عن تحرير المدينة من الاحتلال الفرنسي.

الحرب الأهلية السورية: شاركت قبيلة العقيدات في الحرب الأهلية السورية. وقد انقسمت القبيلة إلى عدة فصائل، بعضها قاتل إلى جانب النظام السوري، والبعض الآخر قاتل إلى جانب المعارضة السورية.

أهمية قبيلة العقيدات

 

تتمتع قبيلة العقيدات بأهمية كبيرة في سوريا. فهي أكبر قبيلة في المنطقة الشرقية من سوريا، ويبلغ عدد سكانها حوالي 3 مليون نسمة. كما أن القبيلة تتمتع بنفوذ كبير في المنطقة، ولعبت دورًا هامًا في تاريخ سوريا.

 

 

من خلال ما قيل عن قبيلة العقيدات في كتب التاريخ، يمكن تلخيص أهم ملامحها في النقاط التالية:

 

كبر حجمها وكثرة عددها: فهي أكبر قبيلة في بلاد الرافدين،

تاريخها العريق: فهي من أقدم القبائل العربية، ويمتد تاريخها إلى قرون عديدة.

مكانتها المرموقة: فهي من أهم القبائل العربية في بلاد الشام، وتتمتع بنفوذ وسلطة واسعة.

شجاعتها وبسالتها: فهي قبيلة محاربة، وقد اشتهرت بقوتها وقدرتها على القتال.

عزتها وكرامتها: فهي قبيلة تحافظ على شرفها وكرامتها، وترفض الذل والهوان.

وقد ساهمت قبيلة العقيدات في العديد من الأحداث التاريخية الهامة، فقد شاركوا في ثورة الشريف حسين ضد العثمانيين، وفي طرد الفرنسيين من سوريا، كما لعبوا دورًا بارزًا في الحرب العراقية الإيرانية.

 

واليوم، لا تزال قبيلة العقيدات من أهم القبائل العربية في بلاد الشام، وتلعب دورًا بارزًا في المجتمع السوري.

وهي من اوائل من ثار ضد النظام السوري مع انطلاق الثورة السورية في عام 2011 ومن المحافظات الاولى التي طردت النظام السوري ومليشياته من لراضيها

وابرز شيوخها حاليا في ظل الأحداث السورية الشيخ ابراهيم الهفل المقيم في ذيبان وشقيقه مصعب مقيم في قطر

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.