في الذكرى العاشرة لرحيل مشعل تمو.

مشعل تمو هو معارض سوري كُردي ورئيس حزب تيار المستقبل الكردي سابقاً. اغتيل خلال الاحتجاجات السورية عام 2011. وُلدَ مشعل تمو في مدينة الدرباسية بمحافظة الحسكة عام 1957. وتخرج بشهادة هندسة زراعية. وعملَ بالسياسة منذ التسعينيات. ثمَّ أسس في عام 2005 حزب تيار المستقبل.
في المنصب 29 مايو اعتقل في آب/اغسطس 2008 وحكم عليه بالسجن لثلاث سنوات ونصف بتهمة “إثارة الفتنة لإثارة الحرب الأهلية. الا انه افرج عنه في بداية الأحداث في سورية.وقد رفض بعد خروجه من السجن عرضا بالحوار مع النظام ووقف الى جانب المحتجين ضد بشار الاسد. بحسب بيان اصدره اتحاد تنسيقيات شباب الكرد في سوريا.
اغتاله مسلحون مجهولون في مدينة القامشلي الجمعة 7أكتوبر 2011 الامر الذي رات فيه واشنطن “تصعيدا في تكتيك النظام. في حين شهدت البلاد تظاهرات دعما للمجلس المنظوي فيه المعارض مشعل تمو الذي شكلته المعارضة واسفر عن قمعها 16 قتيلا على الاقل.
من جهتها تحدثت موسكو للمرة الاولى عن ضرورة “رحيل” الرئيس بشار الاسد “اذا لم يتمكن من تطبيق الاصلاحات ووقف سفك الدماء”.
بدوره اعلن المرصد السوري لحقوق الانسان اغتيال تمو، موضحا ان مجموعة من اربعة مسلحين ملثمين اقتحمت منزله واغتالته بداخله واصابت ابنه مارسيل وناشطة اخرى.
وفور شيوع نبأ الاغتيال نزل الالاف الى شوارع القامشلي من جميع المكونات للتظاهر احتجاجا على اغتيال القيادي الكردي، مرددين هتافات مطالبة باسقاط
النظام،
هذا وقد كشفت الوثائق السرية المسربة الخاصة بسوريا والتي بثتها قناة العربية الأربعاء النقاب عن اوامر النظام السوري بشان اغتيال المعارض الكردي مشعل تمو في سوريا لإتهام تركيا بإغتياله .
وتوضح الوثائق ان امر الاغتيال بحق ” تمو ” جاء مباشرة من بشار الاسد ، وأن الاسد حدده بالاسم ليتم اغتياله ، حيث كلف جهاز المخابرات الجوية بتنفيذ عملية التصفية بشكل واضح بحقه حيث كان يتواجد هو ونجله وزوجته في بيته الواقع في القامشلي ، حيث صدر الامر بتصفية كل من يتواجد في البيت .
وأكدت الوثائق المسربة ان مشعل تمو الذي يعتبر مصدر قلق للحكومة التركية حدد كهدف للتصفية لإقناع الرأي العام الدولي بمسؤولية تركيا في اغتياله .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.