عاجل: مجلس النواب الأميركي يناقش اليوم مشروع قرار لإنشاء محكمة خاصة للنظام السوري

أمريكا – فريق التحرير 

يتم تقديم مشروع قرار اليوم في مجلس النواب الأميركي بدعم من منظمات التحالف الأميركي لصالح سوريا، ويدعو إلى إنشاء محكمة دولية خاصة لمحاكمة النظام السوري على جرائم الحرب وجرائم ضد الإنسانية التي ارتكبها ضد الشعب السوري.

يطلب المشروع إنشاء آلية قضائية دولية مختصة بسوريا عبر الجمعية العامة للأمم المتحدة، وذلك لتجاوز حق النقض الروسي المعروف باسم “الفيتو”.

كما يطلب المشروع من رئيس الولايات المتحدة الأمريكية توجيه سفيرة أمريكا لدى الأمم المتحدة للاستخدام “صوتها وتصويتها ونفوذها” للدعوة فورًا إلى إنشاء آلية دولية لإجراء محاكمات جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في سوريا.

يذكر المشروع بتوافر معلومات كثيرة تثبت ضلوع النظام السوري بانتهاك عدد كبير من الاتفاقيات والمواثيق الدولية، ويشير إلى أن إقامة محاكم خاصة من هذا النوع عبر الأمم المتحدة قد جرى بنجاح في حالات مشابهة للحالة السورية.

 

كما يطلب مشروعُ القرار: 

 

— أن تُعلنَ الولايات المتّحدة دعوتها لذلك رسميّاً، 

— وأن تُساعدَ في وضعِ أصولٍ إجرائيّة قضائيّة تُمَكّنُ من إجراءِ محاكماتٍ علنيّةٍ وعادلةٍ للمتّهمين باقترافِ هذه الجرائم، 

— وأن تتعاونَ مع هذه المحكمة الخاصّة وتُقدّمَ لها الدّعم والمعلومات، 

— وأن تَحُضّ جميعَ الدّولِ الأخرى المعنيّة على إلقاءِ القبضِ على المتّهمين. 

 

وقد جاء في الرّسالة التي أرسلت إلى أعضاء الكونغرس لدعوتهم لتبنّي مشروع القرار هذا بأنّ بعض القوى الإقليميّة قد سَعَت في الأشهر الأخيرة إلى التغاضي عن “الجرائم الوحشيّة” التي ارتكبها “سفّاح سورية بشار الأسد” وإلى ‫#تطبيع‬ العلاقات معه والتّرحيب به مجدّداً وكأنّ شيئاً لم يحصل، وبأنّ محاسبة الأسد و”زبانيته” على جرائمهم أمرٌ ضروريٌ لضمانِ عدمِ تكرارِ هذه الجرائم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.