صحف عربية… مناورات دمشق وموسكو تحمل رسائل لأميركا وإسرائيل 

شرق أوسط – فريق التحرير

بدأت قوات النظام والقوات الروسية يوم أمس ، مناورات عسكرية ضخمة في ريف حلب شمال سوريا، في ظل تصاعد التوتر الروسي- الأميركي واستمرار الغارات الإسرائيلية على سوريا، وتناولت الصحف العربية الصادرة اليوم، المناورات العسكرية بين قوات النظام وروسيا وملف اللاجئين السوريين.

وفي هذا الصدد، كتبت صحيفة الشرق الأوسط: “انطلقت، الأربعاء، مناورات عسكرية ضخمة لقوات روسية وسورية في ريف حلب الشرقي شمال سوريا. وتأتي المناورات التي تستمر أسبوعاً في ظل تصاعد التوتر الروسي- الأميركي في سوريا، وفي ظل استمرار الغارات الإسرائيلية على مواقع تنتشر فيها ميليشيات مرتبطة بإيران في سوريا، وهو أمر يلقى اعتراضاً من موسكو. ومن هذا المنطلق، بدا الإعلان الروسي المفاجئ عن المناورات السورية بمثابة “رسائل” للجانبين الأميركي والإسرائيلي”.

وفي ملف اللاجئين السوريين قالت صحيفة الأخبار اللبنانية انه بالتوازي مع التحرّك اللبناني لتسريع وتيرة العودة الطوعية للاجئين السوريين، ضمن إطار “ثلاثي” تشترك فيه بيروت ودمشق و”مفوضية اللاجئين”، تحرّك الأردن على الخطّ نفسه، للخروج بخطة متكاملة تنخرط فيها دول إقليمية متضرّرة من مسألة اللجوء، من بينها تركيا. وتنتظر عمّان أن يفضي تحرّكها إلى توافق يزيح العقبات التي تعرقل عودة السوريين، وعلى رأسها مسألتا تأهيل البنى التحتية والرفض الأميركي – الغربي لهذه الخطة، بما من شأنه أيضاً أن يمهّد الطريق أمام التطبيع السوري – التركي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.