رياض درار: تركيا لم تحصل على الضوء الأخضر لاجتياح مناطق جديدة شرق سوريا.

اعتبر رئيس مجلس سوريا الديمقراطية “مسد” رياض درار، أن تركيا لم تحصل على ضوء أخضر لاجتياح مناطق جديدة في شمال شرق سوريا.

وقال درار: “لا أعتقد أن تركيا حصلت على ضوء أخضر لاجتياح المنطقة، ولا توجد مبررات لذلك، وهذا التصعيد مستمر منذ فترة طويلة سواء كان عبر القوات التركية مباشرة ومسيراتها أو عبر المرتزقة الذين يرتهنون لأمرها ويسمعون توجيهاتها”، بحسب وصفه.

ويرى درار في تصريحات لموقع باسنيوز الجمعة، أن “التصعيد الذي نراه الآن فيه أكثر من رسالة، فهم يستهدفون المدنيين وعناصر تتحرك يربطون بينها وبين حزب العمال الكردستاني PKK”.

وأضاف: “أعتقد أن هذا التصعيد هدفه إثارة المشكلات داخل مناطق شمال وشرق سوريا، والتخويف المستمر لأبنائها وتحريضهم ضد قوات سوريا الديمقراطية وضد مسار الإدارة الذاتية في المنطقة”.

وبحسب درار فإن “الضامن الروسي دوره ملتبس، فهناك اتفاقات أستانا التي تجعلنا نشكك بأن هذا التصعيد مدروس، وهناك خلافات تركية روسية ربما تجعل الردود متبادلة بين المناطق التي تقصفها روسيا فتعود تركيا تقصف مناطق أخرى”.

وقال إن “هذا الصراع بين الكباش يتأثر به دائما الضعفاء، وأن الموقف التركي يستفيد أيضا من الابتعاد الأمريكي عن مناطقه، وربما تحاول تركيا أن تغتنم الفرصة”.

ولفت إلى أن هناك اتفاق وقف إطلاق نار بين أمريكا وتركيا في مناطق ما بين رأس العين وتل أبيض التي سيطرت عليها تركيا العام الماضي.

وطالب درار واشنطن بوقف التمدد التركي وقال إن أمريكا لديها وسائلها لذلك، وبكل الأحوال تركيا دولة معتدية لها امتداد في العالم على هذه السوية، بحسب قوله.

ويرى درار أن “ما تقوم به تركيا في مناطق شمال سوريا هو نوع من جس النبض للقوى الموجودة في هذه المنطقة، سواء كانت روسيا أو أمريكا، وهي أيضا شكل من أشكال المراهنة على سؤال: ماذا بعد انسحاب القوات الأمريكية من المنطقة”.

المصدر الحدث السوري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.