رسائل نصية تصل إلى السوريين في تركيا للنصب والاحتيال عليهم

سوريا – مروان مجيد الشيخ عيسى

ذكر موقع “tr99” أن رسائل نصية وصلت للعديد من السوريين المقيمين في تركيا تخبرهم أن مبلغاً من المال وصل بأسمائهم وأن عليهم الدخول إلى موقع الحكومة الإلكتروني (أي دولات) كي يتمكنوا من أخذ المبلغ وإيداعه في حساباتهم.

وأشار tr99 إلى أن الموقع الوهمي يحمل الهوية البصرية لموقع الحكومة الإلكتروني لكنه مزوّر، وبمجرد الضغط على الرابط ينتقل متلقي الرسالة إلى واجهة قريبة الشكل من الموقع الحكومي متضمنة الشعار نفسه لكنها غير حقيقية.

وبيّن أن الموقع الوهمي يتبع لأشخاص محتالين يقومون بالطلب من متلقي الرسالة وأغلبهم من اللاجئين السوريين تعبئة الحقول الفارغة بالاسم ورقم البطاقة البنكية ومعلومات الهوية الشخصية عندها يتم الاحتيال عليهم.

ولفت إلى أن وزارة الداخلية التركية ترسل كل فترة رسائل تحذيرية تنبّه فيها الناس من عمليات الاحتيال وتطلب منهم ألا يستجيبوا لمرسل تلك الرسائل وما يطلبه منهم لحين أن يتم التأكد من هويتهم.

من جهتها ذكرت مواقع إعلامية سورية أن رسائل الاحتيال التي وصلت لبعض اللاجئين السوريين كانت تتضمن تلقّيهم مساعدة مالية عبر بنك زراعات الحكومي، موضحة أن تلك الرسائل هي عبارة عن خداع هكر وأنه يجب حذف هذه الرسائل وعدم فتح الروابط وحظر هذه الأرقام.

ويقول نص الرسالة: “عزيزي عميل بنك زراعات، سيتم إيداع مبلغ 1100 ليرة تركية كمساعدة في حسابك لإكمال الطلب يرجى الضغط على الرابط.

وإن ضغط على الرابط يتم سرقة أموال الذي ضغط.

ومن طرق الاحتيال ما انتشر عبر الماسنجر.

يتم طلب الصداقة من حساب وهمي تظهر عليه صورة فتاة أو رجل ذو ملامح أجنبية يحكي له قصة أن صاحب الرسالة يملك أموالا يريد أن يعطيها لمتلقي الرسالة لأن صاحب الأموال مريض ويريد أن يعطيه من تركته من الأموال فيتم سرقة المسكين وبموافقته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *