دير الزور تتصدر حصيلة الضحايا الكلية في سوريا الموثقة في تشرين الثاني في تقرير حالة حقوق الإنسان بنسبة 25%

أصدرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان تقريراً يرصد حالة حقوق الإنسان في سوريا واستعرضت فيه حصيلة أبرز انتهاكات حقوق الإنسان على يد أطراف النزاع والقوى المسيطرة في سوريا في تشرين الثاني 2023.

حصيلة الضحايا

سجَّل التقرير مقتل 72 مدنياً بينهم 14 طفلاً و7 سيدة على يد أطراف النزاع والقوى المسيطرة في سوريا، موضحاً أنّ النظام السوري مسؤول عن مقتل 32 مدنياً بينهم 10 أطفال و4 سيدات، فيما قتلت قوات سوريا الديمقراطية 12 مدنياً بينهم طفلين، فيما سجلت 28 حالة قتل بينهم طفلين و3 سيدات على يد جهات أخرى.

وبذلك، تكون محافظة دير الزور قد تصدرت بقية المحافظات بنسبة 25% من حصيلة الضحايا الكلية الموثقة في تشرين الثاني، تلتها محافظة إدلب بنسبة تقارب 22% جُلَّ ضحاياها قضوا على يد قوات النظام السوري، تلتها محافظة درعا بنسبة تقارب 19% من حصيلة الضحايا الكلية.

القتل خارج نطاق القانون والتعذيب

وبحسب التقرير، فقد شهد تشرين الثاني ارتفاعاً ملحوظاً في أعداد ضحايا التعذيب حيث بلغت نسبته ما يقارب 20% جلّهم قضوا على يد قوات النظام السوري بينهم سيدة.

كما وثق التقرير مقتل 9 أشخاص بسبب التعذيب بينهم سيدة على يد كل من قوات النظام السوري وقوات سوريا الديمقراطية.

الاعتقالات التعسفية

رصدت الشبكة السورية لحقوق الإنسان في تقريرها ما لا يقل عن 221 حالة اعتقال تعسفي في سوريا خلال شهر تشرين الثاني الفائت وقد تحول 187 من إجمالي المعتقلين تحولوا إلى مختبين قسرياً، إذ اعتقل النظام السوري 91 شخصاً بينهم طفل واحد و13 سيدة.

واعتقلت قوات سوريا الديموقراطية 76 شخصاً بينهم 16 طفلاً، فيما اعتقلت هيئة تحرير الشام 13 مدنياً، وفصائل الجيش الوطني 41 شخصاً بينهم طفلين وسيدة واحدة.

وأظهر تحليل البيانات أنَّ الحصيلة الأعلى لحالات الاعتقال كانت من نصيب محافظة حلب تليها دير الزور تليها ريف دمشق، ثم دمشق ثم إدلب، ثم الرقة، ثم الحسكة وحمص.

الاعتداءات على المنشآت المدنية

شهد تشرين الثاني ما لا يقل عن 3 حوادث اعتداء على مراكز حيويَّة مدنيَّة، 2 من هذه الهجمات كانت على يد قوات النظام السوري، و1 على يد قوات سوريا الديمقراطية، ومن بين تلك الهجمات وثق التقرير حادثة اعتداء واحدة على منشأة تعليمية، وأخرى على مكان عبادة.

الوضع الاقتصادي والمعيشي

استمر الوضع الاقتصادي والمعيشي والخدمي والأمني في تشرين الثاني بالتدهور على كافة المستويات في مناطق سيطرة قوات النظام السوري، حيث شهدت هذه المناطق حالة تدهور حاد في الوضع الخدمي، وارتفاعات مستمرة في كافة الأسعار، وبشكل خاص أسعار المواد الغذائية والخضراوات واللحوم الحمراء.

وأشار التقرير إلى معاناة المواطنين السوريين المقيمين في مناطق خضعت لعمليات عسكرية عنيفة من تصدع الأبنية التي يقطنونها ومع عدم توفر الإمكانات المادية لإعادة ترميمها، تغدو عُرضةً لخطر الانهيار فوق رؤوسهم.

خاتمة

يقدم التقرير صورة قاتمة عن حالة حقوق الإنسان في سوريا في تشرين الثاني 2023، حيث استمرت الانتهاكات الجسيمة بحق المدنيين من قبل أطراف النزاع والقوى المسيطرة في البلاد.

ويدعو التقرير المجتمع الدولي إلى اتخاذ خطوات حقيقية لوقف هذه الانتهاكات وتحقيق العدالة للضحايا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.