دعوة بيدرسن لعقد الجولة التاسعة من اجتماعات اللجنة الدستورية السورية في جنيف تثير الجدل

دمشق – BAZNEWS

نقلت وسائل إعلام في دمشق عن مصادر متابعة، الأربعاء، أن دعوة مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا غير بيدرسن، لعقد الجولة التاسعة من اجتماعات اللجنة الدستورية السورية في جنيف، رغم معارضة روسيا، بدت “مفاجئة”.

نقاشات حول مكان انعقاد الجولة التاسعة

وقالت المصادر لصحيفة “الوطن”، إن بيدرسن كان قد أجرى لقاءات مع عدد من المسؤولين والدول الفاعلة، كما أبدت دول عدة رغبتها في استضافة اجتماعات اللجنة، وسط “نقاشات جدية” رافقت المقترحات الموجودة على الطاولة.

بيدرسن مصمم على المضي في الخيار الأميركي

ورأت المصادر أن بيدرسن “مصمم ومستعجل على المضي في الخيار الأميركي”، والدعوة لعقد الجولة المقبلة من اجتماعات اللجنة في جنيف، “الأمر الذي يبدو أنه إحراج لروسيا وإظهارها بموقف الرافض لإجراء هذه المحادثات”.

زيارة بيدرسن لدمشق

ولفتت المصادر إلى أن بيدرسن كان طلب موعداً لزيارة دمشق خلال الشهر الحالي، وحصل أخيراً على موعد للزيارة حددته دمشق منتصف الشهر المقبل.

اتهامات متبادلة بين بيدرسن وروسيا

وكان بيدرسن، تحدث في إحاطة إلى مجلس الأمن أمس، عن غياب توافق الآراء حول مكان بديل عن جنيف لعقد اجتماعات اللجنة، محملاً موسكو ودمشق مسؤولية رفض استئناف المباحثات في جنيف.

بالمقابل، طالب مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا، بيدرسن، بالتركيز على عقد الاجتماعات في مكان تتفق حوله جميع الأطراف السورية، دون فرض مكان بعينه.

لا تزال مسألة مكان انعقاد الجولة التاسعة من اجتماعات اللجنة الدستورية السورية محل جدل، مع تمسك بيدرسن بجنيف ورفض روسيا لذلك. وتبقى زيارة بيدرسن لدمشق الشهر المقبل فرصة لبحث إمكانية إيجاد حل وسط حول مكان انعقاد هذه الجولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.