دبلوماسي قطري: سياستنا مستقلة لذلك لن نعيد العلاقات مع النظام السوري

شرق أوسط – فريق التحرير

قال مسؤول دبلوماسي قطري، إن سياسة الدوحة الخارجية مستقلة تماماً وتسعى جاهدة لبناء توافق في (الخليج) والمنطقة العربية الأوسع من خلال حوار بناء لا يضر بسياستها الخارجية.

 

وأضاف المسؤول “لهذا السبب، قررت قطر عدم منع عودة سوريا إلى الجامعة العربية لكنها لم تطبع العلاقات مع النظام السوري”، بحسب ما ذكرت وكالة “رويترز” اليوم الخميس في تحليل مطول لها.

 

من جانبه، قال بلال تركية ممثل الائتلاف السوري في قطر، إن دولة قطر لم تقبل قرار إعادة النظام السوري إلى الجامعة العربية، لكنها لم تقف عقبة في طريق الجامعة.

 

وأضاف أن “ما زالوا يرون الأسد مجرم حرب ويجب أن يكون مكانه في المحاكم”.

 

وسحبت قطر على مضض معارضتها لمبادرة المملكة العربية السعودية لإعادة قبول النظام السوري في الجامعة، مؤكدة أنها تعارض تطبيع علاقاتها مع دمشق، لكنها لن تقف في طريق الإجماع العربي.

 

من المتوقع أن يحضر الأسد قمة جامعة الدول العربية في جدة يوم الجمعة للمرة الأولى منذ 12 عاماً، في إشارة قوية إلى انتهاء عزلته الإقليمية بسبب الحرب في سوريا.

 

وعندما سمحت قطر لسفارة المعارضة في عام 2013، كانت الدوحة المهندس الرئيسي للإجماع العربي المتزايد الذي عزل الأسد وعزز الدعم لخصومه.

 

من جهته، قال جوشوا لانديس، الخبير في الشؤون السورية ومدير مركز دراسات الشرق الأوسط في جامعة أوكلاهوما، إن الدوحة وواشنطن عملتا معاً لمحاولة تنظيم جهود دولية مناهضة للأسد وتطوير بديل له.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.