تقرير صحفي اميركي : محادثات سرية بين النظام السوري والولايات المتحدة في عُمان

دولي – فريق التحرير

كشفت صحيفة “ذا كريدل” الأميركية أن الولايات المتحدة تجري محادثات سرية في العاصمة العُمانية مسقط مع وفد من النظام السوري، مشيرة إلى أن اللقاءات ضمت شخصيات أمنية وممثلين عن وزارتي الخارجية في البلدين.

ونقلت الصحيفة، المتخصصة بأخبار المنطقة العربية وغربي آسيا، عن مسؤول دبلوماسي رفيع في جامعة الدول العربية، من دون أن تسميه، قوله إنه خلال المحادثات “ضغط مسؤولو النظام السوري بشكل أساسي من أجل الانسحاب الكامل للقوات الأميركية من البلاد”.

وأوضح المصدر أن المبعوث الأميركي أكد خلال المحادثات أن لديه معلومات تفيد بأن الصحفي الأميركي أوستن تايس لا يزال على قيد الحياة، ومحتجز في معتقل تابع لجيش النظام السوري، إلا أن وفد النظام أصر على أنه ليس لديه معلومات عن تايس، معرباً عن استعداد النظام لبذل كل الجهود الممكنة للكشف عن مصيره.

وأشارت مصادر الصحيفة إلى أن البيت الأبيض مقتنع بأن النظام السوري يعرف مكان الصحفي الأميركي، لكن وفد النظام في مسقط لم يؤكد أي معلومة بهذا الشأن.

 

ووفق مصادر “ذا كريدل”، بدأت واشنطن والنظام السوري اتصالات سرية خلال إدارة الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، وأجرت عدة لقاءات، تمت معظمها عبر وسطاء، مثل المدير العام السابق للأمن العام اللبناني، عباس إبراهيم، كما جرت لقاءات مباشرة بين الطرفين، كان أحدها في العاصمة السورية دمشق، إلا أنه مع ذلك ظلت هذه الاجتماعات المباشرة محدودة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.