تفاقم الخلافات بين عناصر الفرقة الرابعة وميليشيا الدفاع الوطني في دير الزور

ديرالزور – مروان مجيد الشيخ عيسى

قال مراسل شبكة BAZ الإخبارية في دير الزور بأنه دارت اشتباكات مسلحة بين عناصر من ميليشيا الدفاع الوطني من طرف وعناصر من الفرقة الرابعة من طرف آخر، في حي الضاحية بمدينة دير الزور الخاضعة لسيطرة قوات النظام والميليشيات الإيرانية، وذلك على خلفية توقيف سيارة لقيادي من ميليشيا الدفاع الوطني يدعى ضياء الحق أبو النور وتفتيشها من قبل عناصر الفرقة الرابعة.

وحسب المصادر، فقد شهد الحي استنفاراً أمنياً مكثفاً وتوتر بين الطرفين مع استمرار الاشتباكات دون ورود معلومات عن خسائر بشرية حتى اللحظة.

ورصد ناشطون بتاريخ 20 أيار الجاري، اندلاع اشتباكات مسلحة عنيفة بين كل من عشيرة الجغايفة الموالية لميليشيا الدفاع الوطني من جهة، وعائلة حسين العلي الموالية للميليشيات الإيرانية، في بلدة الهري بريف البوكمال الخاضعة لسيطرة قوات النظام والميليشيات الإيرانية بريف دير الزور الشرقي، وسط معلومات عن وقوع إصابات في صفوف الطرفين ومناشدات من قبل الأهالي في البلدة لوقف الاشتباكات.

وكانت قد اندلعت اشتباكات وصفت بالعنيفة داخل مدينة البوكمال شرقي ديرالزور منذ شهرين ، وذلك عقب قيام الفرقة الرابعة التابعة لقوات النظام بمهاجمة أحد مقرات ميليشيا الدفاع الوطني، ما تسبب بسقوط عدد من القتلى والجرحى في صفوف الطرفين قبل انسحاب الفرقة وعودتها إلى مواقعها، وانتشار مكثف لعناصر الأفرع الأمنية والميليشيات الإيرانية في المنطقة.

وكان الهجوم على مقر ميليشيا الدفاع الوطني بالبوكمال جاء بعد يوم واحد من قيام أهالي بلدة عياش بالريف الغربي لدير الزور بإحراق جميع مقرات الفرقة الرابعة بالبلدة وطردها لخارجها، مع تهديدهم بمهاجمتها حال عودتهم إليها، على خلفية قيامها بقتل اثنين من أبناء البلدة المنتسبين لصفوف ميليشيا الدفاع بحجة الضلوع بعمليات تهريب إلى مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية دون دفع إتاوات مالية لها.

وذكر شهود عيان من داخل مدينة البوكمال، أن ثلاث سيارات مزودة بمضادات أرضية تابعة لميليشيا الفرقة الرابعة هاجمت مقر ميليشيا الدفاع الوطني في شارع المعري القريب من دوار الفيحاء وسط المدينة، وأطلقت النار باتجاهه بشكل مباشر ما تسبب بمقتل اثنين من حرس المقر وإصابة آخرين، قبل أن تندلع اشتباكات بين الطرفين استمرت لأكثر من ساعة استخدم فيها الطرفان الأسلحة الرشاشة والقنابل اليدوية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.