تعديل وزاري جديد شمل وزير الكهرباء

جنوب أفريقيا – ابراهيم بخيت بشير

 

أعلن رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا عن تعديل حكومي طفيف يوم الاثنين ، قبل عام من الانتخابات العامة المقبلة ، بما في ذلك تعيين وزير للكهرباء لحل أزمة الطاقة الوطنية الخطيرة.

 

وكان رامافوزا قد أعلن حالة الكارثة الوطنية الشهر الماضي ، ووعد بإنشاء المنصب بسرعة.  قام بتسمية شخصية غير معروفة في السياسة بجنوب إفريقيا ، عمدة بريتور السابق ومهندس من خلال التدريب.

 

قال رامافوزا في خطاب متلفز مساء ذلك اليوم: “ستكون المهمة الرئيسية للوزير الجديد هي التقليل بشكل كبير من شدة وتكرار التخلص من الأحمال في حالات الطوارئ”.

 

وشدد على أن هذا الوزير الجديد ، الذي يتمتع بمهمة “انتقالية” ، سيتعين عليه بالتالي معالجة المهمة “الأكثر إلحاحًا” للحكومة في الوقت الحالي.

 

لعدة أشهر ، أضر انقطاع التيار الكهربائي المقرر بحياة 60 مليون جنوب أفريقي والاقتصاد الأكثر تصنيعًا في القارة ، لمدة تصل إلى اثنتي عشرة ساعة في اليوم.

 

كما تم تعيين بول ماشاتيل ، أمين الخزانة السابق ثم الأمين العام لحزب المؤتمر الوطني الأفريقي ، نائبا للرئيس.

 

يبلغ من العمر 61 عامًا ، وقد تم وضعه في المدار لتولي هذا المنصب في ديسمبر أثناء مؤتمر حزب المؤتمر الوطني الأفريقي ، الحزب الحاكم منذ نهاية الفصل العنصري ، والذي يتولى رامافوزا أيضًا رئاسة هذا المنصب.

 

وهكذا يخلف مشاتيلي ديفيد مابوزا ، الذي يعتبر غائبًا إلى حد كبير عن هذا المنصب والذي أعلن استقالته الشهر الماضي.

 

ومن العناصر البارزة الأخرى في التعديل رحيل وزيرة السياحة لينديوي سيسولو ، ابنة مقاتلي حزب المؤتمر الوطني الأفريقي التاريخيين والتر وألبرتينا سيسولو ، اللتين لم تخفِ معارضتها لرامافوزا في الأشهر الأخيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.