تطورات السودان على مدار الساعات الماضية في ظل الأزمة السياسية،،


شهد السودان تطورات متلاحقة على مدار الساعات الماضية في ظل الأزمة السياسية التي تعيشها البلاد من فترة.

فقد تم اعتقال عدد من المسؤولين المدنيين في الحكومة والمجلس الانتقالي من بينهم رئيس الوزراء عبد الله حمدوك.

ونشر تجمع المهنيين السودانيين، الذي كان من أبرز الجماعات التي قادت الاحتجاجات ضد الرئيس السابق عمر البشير، منشورا على صفحته على موقع تويتر يدعو السودانيين إلى التظاهر لإفشال ” الانقلاب العسكري”.

ونشرت الصفحة الخاصة لوزارة الإعلام على موقع فيس بوك ما قالت إنه دعوى من حمدوك للجماهير النزول إلى الشارع للدفاع عن الثورة.

يأتي هذا في الوقت الذي بدأ فيه التلفزيون الرسمي السوداني في بث أغان وطنية، وهو ما يشير عادة الى أن حدثا سياسيا كبيرا يجري في البلاد.
أعربت جامعة الدول العربية عن قلق عميق حيال وضع الرئاسة المدنية للسودان بعد التقارير التي تحدثت عن سيطرة الجيش على الحكم واعتقال رئيس الوزراء عبد الله حمدوك وعدد من المسؤولين المدنيين.
ويترأس عبدالله حمدوك منذ 2019 حكومة الانتقال المدني في السودان لإدارة شؤون البلاد مع ما يعرف بـ”مجلس السيادة العسكري” وحتى إجراء انتخابات في البلاد وذلك في أعقاب الإطاحة بالرئيس عمرالبشيرالذي حكم السودان لنحو ثلاثة عقود.
كما أعرب المبعوث الأمريكي الخاص لمنطقة القرن الأفريقي، جيفري فيلتمان، عن دعم الولايات المتحدة للحكومة الانتقالية وقال إن الانقلاب سيتعارض مع التطلعات الديمقراطية للشعب السوداني.
ودعا جوزيب بوريل، المفوض الأعلى للسياسة الخارجية والأمن بالاتحاد الأوروبي من جانبه جميع الأطراف والشركاء الإقليميين إلى العمل على إعادة عملية التحول الديمقراطي في السودان إلى مسارها الصحيح.
 انقلاب عسكري في السودان: وضع رئيس الوزراء حمدوك قيد الإقامة الجبرية بعد رفضه تأييد الانقلاب
الولايات المتحدة تشعر بـ”قلق بالغ” إزاء تقارير عن سيطرة الجيش على الحكم في السودان
أعربت الولايات المتحدة عن “قلق بالغ” إزاء التقارير التي تتحدث عن انقلاب عسكري في السودان.
ويعتقد أن جنودا م قد قاموا باعتقال رئيس الوزراء المدني عبد الله حمدوك وعددا من الوزراء الأخرين من الحكومة الانتقالية قبل وقت قليل من بزوغ فجر اليوم الإثنين.
هذا ولم يصدر بعد تعليقٌ من الجيش في السودان حول هذه الأنباء.
وحذر المبعوثُ الأمريكي الخاص جيفري فيلتمان عبر حساب تويتر الرسمي لمكتب الشؤون الأفريقية بوزارة الخارجية الأمريكية من مغبة سيطرة الجيش على السلطة واعتبرها “أمراً غيرَ مقبول على الإطلاق، يهدد المساعدات الأمريكية للسودان”.
أطباء سودانيون يعلنون الإضراب رفضا “للانقلاب العسكري”
أعلن تجمع للأطباء السودانيين نيتهم تنفيذ إضراب عام تعبيرا عن رفضهم لما وصفوه بالانقلاب عسكري.
ونشرت لجنة أطباء السودان المركزية أنهم قرارهم يشمل كل المستشفيات عدا أقسام الطوارئ.
وزارة الخاصة بوزارة الثقافة والإعلام السودانية في موقع فيسبوك إن قوات عسكرية اقتحمت مقر الإذاعة والتلفزيون في أم درمان واحتجزت عددا من العاملين.

إعداد ابراهيم حمو

تحرير تيماء العلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.