تصاعد حدة القتال بين البرهان وحميدتي ودعوات عربية ودولية لضبط النفس

السودان – إبراهيم بخيت بشير

بحسب مراسل شبكة BAZ الإخبارية في السودان تصاعدت حدة القتال حول مقر إقامة كل من البرهان وحميدتي باستخدام مختلف أنواع الأسلحة.

 

كما أعلنت قوات الدعم السريع التابعة لحميدتي سيطرتها على مواقع عسكرية عدة بالفاشر أهمها كان سلاح الإشارة والسلاح الطبي ومطار الفاشر، وعلى سلاح المهندسين في أم درمان.

 

وأعلنت لجنة أطباء السودان عن سقوط عدد كبير من القتلى والجرحى المدنيين وهناك جرحى محتجزون بسبب الاشتباكات الدائرة. 

 

تباينت ردود الأفعال الدولية والعربية حول التصعيد الحاصل بين أطراف النزاع السوداني، حيث أعربت الأمم المتحدة عن قلقها من التطورات في الخرطوم وأكدت أن المزيد من العنف لن يؤدي إلا لتفاقم الأمور.

 

أيضاً علق وزير الخارجية “أنتوني بلينكن” قائلاً: يساورني بالغ القلق إزاء التقارير التي تفيد بتصاعد العنف بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع، نحن على اتصال بفريق السفارة في الخرطوم، ونحث جميع الجهات الفاعلة على وقف العنف فورا وتجنب المزيد من التصعيد أو حشد القوات ومواصلة المحادثات لحل المسائل المعلقة.

 

أما إفريقياً فكان لدولة تشاد منظور آخر فقد أعلنت عن إغلاق حدودها البرية مع السودان.

 

أما عربياً أصدرت الجزائر بيان تحدثت فيه على مستوى القمة العربية متابعتها للأحداث ببالغ القلق ودعت فيه أطراف النزاع السودانية إلى وقف الاقتتال وتغليب لغة الحوار، والتكاتف والعمل على إنهاء الأزمة الراهنة.

 

أما مصر الدولة المجاورة للسودان أعلنت وزارة الدفاع المصرية عن الجيش المصري عن سعيها المتضافر لتأمين جنودها المتواجدين في السودان، بعد أن نشرت قوات الدعم السريع، مقطع فيديو أوضحت فيه أسر جنود مصريين بمنطقة مروي شمال السودان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.