تجاوزت نصف التريليون دولار.. فوربس تكشف ثروات المليارديرات الروس

دولي – فريق التحرير 

قالت النسخة الروسية من مجلة فوربس إن أغنى أغنياء روسيا أضافوا 152 مليار دولار إلى ثرواتهم خلال العام المنصرم؛ بدعم من ارتفاع أسعار الموارد الأولية والتعافي من الخسائر التي لحقت بهم بُعيد بدء الحرب الأوكرانية مباشرة.

 

وقالت فوربس روسيا عن لائحة الأكثر ثراء، التي تضم 110 مليارديرا بزيادة 22 عن العام الماضي، إن إجمالي ثروات هؤلاء المليارديرات ارتفعت من 353 مليار دولار إلى 505 مليارات دولار في قائمة عام 2022. مضيفة أن القائمة كان من الممكن أن تطول لولا تخلي 5 من المليارديرات عن جنسيتهم الروسية.

 

وأضافت “تأثرت نتائج التصنيف العام الماضي أيضا بالتوقعات المثيرة للذعر بشأن الاقتصاد الروسي”.

 

وأشارت إلى أن إجمالي ثروة المليارديرات الروس بلغ 606 مليارات بالدولار في العام 2021 أي قبل بدء الحرب.

 

وبعد أن أقدم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على التدخل العسكري في أوكرانيا في 24 من فبراير /شباط من العام الماضي، فرض الغرب ما وصفها بأنها “أقسى العقوبات على الاقتصاد الروسي وبعضا من أغنى أغنياء روسيا في التاريخ الحديث في محاولة لمعاقبة بوتين على الحرب”.

 

وقال بوتين إن الغرب يحاول تدمير روسيا وتحدث مرارا عن فشل العقوبات الغربية في تدمير الاقتصاد الروسي أو حتى في منع السلع الفاخرة الغربية والمكونات الأساسية من الوصول إلى روسيا.

 

وانكمش اقتصاد روسيا 2.1% في عام 2022 تحت ضغط العقوبات الغربية؛ لكن موسكو تمكنت من بيع النفط والمعادن والموارد الأولية الأخرى للأسواق العالمية لا سيما الصين والهند والشرق الأوسط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.