تأثير قرار الإدارة الذاتية لقسد برفع أسعار المحروقات على الأهالي شمال شرق سوريا

الحسكة- BAZNEWS

أصدرت الإدارة الذاتية لقسد قراراً برفع أسعار المحروقات،

وقد أثار هذا القرار جدلاً واسعاً بين الأهالي، الذين اعتبروه قراراً غير مدروس سيؤدي إلى تفاقم معاناتهم.

 

الآثار السلبية للقرار:

 

من المتوقع أن يؤدي قرار رفع أسعار المحروقات إلى عدد من الآثار السلبية على الأهالي في شمال شرق سوريا، من أبرزها:

 

-ارتفاع أسعار المواد الأساسية: ستؤدي زيادة أسعار المحروقات إلى ارتفاع أسعار المواد الأساسية، مثل الخبز والمواد الغذائية الأخرى، وذلك بسبب اعتماد هذه المواد على النقل بالشاحنات التي تعمل بالديزل.

 

-ارتفاع أسعار اشتراكات الكهرباء: ستؤدي زيادة أسعار المحروقات إلى ارتفاع أسعار اشتراكات الكهرباء، وذلك بسبب اعتماد محطات توليد الكهرباء على المازوت.

 

-ارتفاع أسعار النقل والمواصلات: ستؤدي زيادة أسعار المحروقات إلى ارتفاع أسعار النقل والمواصلات، وذلك بسبب اعتماد وسائل النقل العامة والخاصة على المحروقات.

 

– انخفاض الزراعة: ستؤدي زيادة أسعار المحروقات إلى انخفاض الزراعة، وذلك بسبب عدم قدرة الفلاحين على تحمل تكاليف الري والنقل.

– ارتفاع أسعار القطع الصناعية وأجر الإصلاحات: ستؤدي زيادة أسعار المحروقات إلى ارتفاع أسعار القطع الصناعية وأجر الإصلاحات، وذلك بسبب اعتماد الصناعات على المحروقات.

 

– ارتفاع نسبة الهجرة: من المتوقع أن يؤدي قرار رفع أسعار المحروقات إلى ارتفاع نسبة الهجرة من شمال شرق سوريا، وذلك بسبب عدم قدرة الأهالي على تحمل أعباء الحياة.

 

– ارتفاع نسبة الجرائم: من المتوقع أن يؤدي قرار رفع أسعار المحروقات إلى ارتفاع نسبة الجرائم، وذلك بسبب بحث البعض عن طرق غير مشروعة لكسب المال.

 

-.ارتفاع نسبة الفساد والسرقة: من المتوقع أن يؤدي قرار رفع أسعار المحروقات إلى ارتفاع نسبة الفساد والسرقة في الإدارة الذاتية، وذلك بسبب استغلال بعض المسؤولين للقرار لتحقيق مكاسب شخصية.

 

-انخفاض مستوى المعيشة: سيؤدي ارتفاع الأسعار إلى انخفاض مستوى المعيشة لدى الأهالي، مما سيؤدي إلى زيادة الفقر والبطالة.

– تفاقم الأزمة الإنسانية: سيؤدي ارتفاع الأسعار إلى تفاقم الأزمة الإنسانية في شمال شرق سوريا، حيث أن العديد من الأهالي يعيشون بالفعل تحت خط الفقر.

– تزايد التوترات الاجتماعية: من المتوقع أن يؤدي قرار رفع الأسعار إلى تزايد التوترات الاجتماعية، حيث أن الأهالي سيشعرون بالظلم تجاه الإدارة الذاتية.

 

بالإضافة إلى الآثار السلبية المذكورة أعلاه، من المتوقع أن يؤدي قرار رفع أسعار المحروقات إلى عدد من الآثار السلبية الأخرى،

 

قرار رفع أسعار المحروقات قرار غير مدروس سيؤدي إلى تفاقم معاناة الأهالي في شمال شرق سوريا. ومن الضروري على الإدارة الذاتية إعادة النظر في هذا القرار، واتخاذ إجراءات للتخفيف من آثاره السلبية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.