بيان للرأي العام حول إغلاق مكتب شبكة BAZ الإخبارية

الحسكة – فريق التحرير

عمدت بلدية الشعب التابعة للإدارة الذاتية في الحسكة إلى إغلاق مركز الشبكة تحت ذريعة أن البناء مخالف علما أن البناء الذي يتواجد فيه مكتب الشبكة هو بناء سكني وفيه منازل أخرى .

ولم يتم إعطاء مهلة للشبكة كي تقوم بمتابعة الإجراءات القانونية علما أن المكتب تم شراؤه بشكل رسمي على الهيكل واستغرقت عملية إكسائه شهور عديدة لم يتم تبليغ الشبكة بأي تجاوزات قانونية حينها.

إلا أنه وبشكلٍ فجائي تم تبليغ إدارة الشبكة بأن البناء مصادر تحت الذريعة التي تم ذكرها سابقا.

واليوم الموافق لتاريخ ٧_٨_٢٠٢٣ م حضرت البلدية برفقة قوى الأمن الداخلي وإجبار المجموعة الإعلامية المتواجدة في المكتب على إخلاء المكتب وإغلاقه دون الأخذ بعين الاعتبار أي معيار للعمل الإعلامي وحساسيته وأساليب التعاطي مع الوسط الإعلامي.

فالشبكة ومنذ تأسيسها عملت بكل مهنية دون تحيز ولا تحزب بعيدا عن اسلوب الصحافة الصفراء وزرع النعرات بل كنا صوت الحقيقة والحق لشعوب المنطقة نتبع معاناتهم ونسلط الضوء على احتياجاتهم المحقة ومطالبهم المشروعة كما عمدنا طيلة مسيرتنا على توثِّيق عادات المجتمع والتراث القديم من خلال برامج وثائقية شعبية.

أما بعد فإن شبكة BAZ الإخبارية تدين وتستنكر بأشد العبارات هذه الممارسات التي طبقت بحقها أمام المجتمع المحيط بالمركز ودخوله وإخلاء العاملين منه بإسلوبٍ لا يليق بنا كإعلاميين وعاملين في الوسط الإعلامي وهذه الممارسات سببت لنا تبعات مست الشبكة ومست أخلاقيات العمل الإعلامي الحر ومبادئه المنصوض عليها وفق القوانين الناظمة في مناطق شمال وشرق سوريا فكان بالإمكان متابعة المشكلات حقوقيا وقضاءيا دون خلق هالة من الخوف والرعب في نفوس العاملين وسكان الحي المحيط بالمركز. 

وباسمنا كشبكة إعلامية نطالب إدارة الإعلام الحر في شمال وشرق سوريا ومكتب الإعلام في إقليم الجزيرة بلعب دورهم ورد الإعتبارات القانونية لشبكة BAZ الإخبارية كونها مرخصة بشكل قانوني ومنتسبة لنقابة الإعلام الحر ولم تمس بمعايير الإعلام ولا أخلاقيات المجتمع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.