بعد انتهاء الهجوم الإيراني. ..قلق عربي وتنديد غربي وتحذير إيراني وتخوف أميركي

أعربت الدولالعربيةعن قلقها من التصعيد العسكري في المنطقة.

كما أدانت الدولالغربيةالهجوم الإيراني على #إسرائيلعلىخلفيةاستهداف قنصلية #طهران في دمشق.

وأعربتوزارة الخارجية السعودية،في بيان لها الأحد، عن قلقها البالغ منتطورالتصعيد العسكري في المنطقة وخطورة آثاره،داعيةجميعالأطراف إلى ممارسةأقصىدرجات ضبط النفس وحمايةالمنطقة وشعوبها من مخاطر الحرب.

 

وشددالبيان على ضرورة اضطلاع مجلس الأمن بمسؤولياتهفيالحفاظعلىالسلموالأمنالدوليين والحيلولة دون تفاقم الأزمة.

 

وحذرت مصرمن مخاطرتوسعرقعةالنزاععلىالمستوى الإقليمي، وحثت الأطراف علىضبط النفس والسيطرةعلى الوضع.

كماأدان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريشبشدةالتصعيد الخطير الذي يرمزإليه الهجوم الإيرانيالضخمعلى إسرائيل، ودعاجميع الأطراف إلىممارسة أقصى درجات ضبط النفس لتجنبالأعمالالتييمكنأنتؤديإلى صراععسكريكبيرعلى جبهات متعددة في الشرق الأوسط.

 

كما أدان مفوضالسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريلالهجوم الإيراني، ووصفهبأنهتصعيد غير مسبوق وتهديد خطير للأمن الإقليمي.

كماأدانت كل من فرنسا وألمانيا والمملكةالمتحدةوكندا الهجوم الإيراني “المتهور”الذيقالواإنه يهدف إلى زعزعة استقرار المنطقةوإغراقها في الفوضى.

وقد أعلن الجيش الإسرائيليصباح اليومعن ‘إحباطالهجوم الذي شنته إيرانالليلة الماضيةوزوالالتهديد، مؤكداً أنه تم اعتراض 99% من الطائرات المسيرة والصواريخ.

 

 

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي،أفيخاي أدرعي، عبر منصة إكس، ‘تمتمواجهة التهديد الإيراني بالتفوقالتقنيالجوي لقواتالدفاع (الإسرائيلية)،بمشاركة تحالف قتالي قوي تمكن من إحباطالغالبيةالساحقة من التهديدات.

‘شنتإيران أكثر من 300 هجوم ضدإسرائيل.‘استخدمواالصواريخالباليستيةوصواريخ كروز والطائراتالمسيرة.

ومنبينحوالي170 طائرة بدونطيار أطلقتها إيران،لم تدخلأيواحدة منها إلىإسرائيل.

من بينأكثر من 30 صاروخ كروز أطلقتها إيران، لم يدخلأي منهاالأراضي الإسرائيلية.واعترضتطائراتنا المقاتلة25 صاروخاً خارج حدودنا.

 

من بينأكثر من 120 صاروخًاباليستيًا[أطلقتهإيران]، لميخترقحدودإسرائيلسوىعددقليلمنها،وتم اعتراض البقية.وسقطهذا العدد القليلعلىالقاعدة الجوية في نيفاتيم،مماتسببفي أضرارطفيفةفيالبنيةالتحتية.

وكانرئيس الأركان الإيرانيمحمدباقريقدأعلنيومالأحدأنرد طهران على الهجومالإسرائيليعلىقنصليتهافي دمشققدانتهىولا ترغب في استمراره،في حين أكد وزير الخارجية الإيراني حسين عبداللهيان أن واشنطن كانت على علم مسبقبالعملية المحدودة.

 

وفيمؤتمرصحفي،قالوزيرالخارجية باقري إن إسرائيل تجاوزت خطاًأحمر’باستهدافهاالقنصلية الإيرانية في سورياوأنالردكانضرورياً.

 

وحذر وزير الخارجية باقري من أن إيران سترد بـ’قوةأكبرإذا ماهاجمت إسرائيل المصالح الإيرانية فيالمنطقة،وأنالقواعدالعسكريةالأمريكية في المنطقة ستكونغيرآمنةأيضاًإذا ماانضمت الولايات المتحدة إلىالهجومضد إيران.

 

وأكدوزير الخارجية الإيراني حسين عبداللهيان أن الولايات المتحدة كانت على علم مسبقبـ’العملياتالعسكرية الدفاعية المشروعةالتيتقومبهاإيران،وبعثتطهران رسالة إلى البيت الأبيضصباحاليوم توضح فيها أن العملية محدودة.

 

‘لقدأبلغناجيرانناودول المنطقة قبل 48 ساعة من [الهجوم]أنردإيرانكاندفاعاًمشروعاًوأنه حقهم’.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.