النظام السوري يعلن بدء منح الإصدار الجديد من حوازات السفر والاولوية لأصحاب النفوذ

سوريا – فريق التحرير

أعلنت إدارة الهجرة والجوازات في وزارة الداخلية السورية عن استئناف إصدار جوازات السفر داخل سوريا فقط بعد توقفها لعدة أشهر.

خلال هذه الفترة، وكان يتم استخراج الجوازات فقط لأولئك الذين يمتلكون نفوذًا وبعد دفع رشاوى بمبالغ كبيرة.

وأشارت الإدارة في تعميمها المُوجَّه إلى رؤساء فروع وأقسام الهجرة والجوازات في المحافظات إلى أنه لن يتم قبول طلبات حصول المواطنين على جواز سفر داخل البلاد (سريع أو عادي) إلا من خلال مركز خدمة المواطن الإلكتروني (المنصة) حصرًا.

تم تداول صور أيضًا لجواز سفر سوري بشكله الجديد، حيث تم استصداره في محافظتي دمشق واللاذقية، مزودًا بصفحة تحتوي على شيفرة خاصة يصعب تزويرها.

من المتوقع أن يتم إصدار هذا النوع من الجوازات تدريجيًا في جميع المحافظات، وسيتم منح الأولوية لأولئك الذين يحملون إقامة خارج البلاد.

 

بدء المنح للجوازات في دمشق وريفها حسب النفوذ والرشوى ونقل موقع صوت العاصمة انه تم رصد اليوم البدء في إصدار جواز السفر السوري الجديد في إدارة الهجرة والجوازات بمنطقة الزبلطاني في دمشق.و يتم إصدار ما يصل إلى 100 جواز يوميًا، ويتم منح الأولوية لحاملي الإقامات خارج سوريا والحالات الضرورية التي يقررها رئيس الإدارة والضباط المسؤولين.

واكد الموقع انه قد تم رصد حالات فساد ورشاوى في أول يوم لإصدار جوازات السفر بعد توقف دام عدة أسابيع.

واشار انه سيتم تعميم إصدار جواز السفر الجديد على باقي المحافظات وفروع الهجرة والسفارات خارج سوريا تباعًا.

واوضح الموقع انه التعليمات تتضمن يظل جواز السفر القديم صالحًا ولا حاجة لتغييره، و ستُمنح جوازات سفر قديمة لأولئك الذين لديهم موعد مُحَدَّد عبر المنصة، تَعْلِيَةٌ بِإِيقَافِ استِلَامِ طَلَبَاتِ الحُصُولِ عَلَى جَوَازَاتِ سفر لأولئك الذين يقيمون في سوريا بجميع الفئات (عادي ومستعجل وفوري) إلا عبر المنصة الإلكترونية فقط، على الرغم من أن المنصة غير متاحة حاليًا ولا يمكن تحديد أي موعد من خلالها.

و تجاوزت تكلفة جواز السفر الفوري لأولئك المتواجدين في سوريا حاليًا ثلاثة ملايين ونصف، مع سريان تعميم يحظر منح أي جواز إلا من خلال المنصة الإلكترونية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.