المونيتور: فشل المصالحة بين النظام السوري وتركيا والتطبيع يبدو بعيداً

شرق أوسط – فريق التحرير

 

ذكر موقع “المونيتور” في تقرير نشره يوم السبت أن المصالحة بين سوريا وتركيا، التي كان من المأمول أن تتحقق بعد فترة طويلة من التوتر، قد فشلت في التحقق. ويبدو أن التطبيع بين البلدين “بعيدًا كما كان دائمًا”.

 

تصريحات بشار الأسد الأخيرة بشأن العلاقات التركية قدمت مؤشرًا على أن البلدين لا يزالان يتباعدان في العديد من الجوانب. ونقل التقرير عن محلل الشرق الأوسط ألكسندر لانجلوا قوله إن المحادثات بين الجانبين تعاني من تعثر كبير بسبب قضية الوجود العسكري التركي في سوريا.

 

وأشار لانجلوا إلى أن بشار الأسد يشعر بالجرأة بسبب التطورات الأخيرة مع الدول العربية، وبالتالي فإنه يتبنى مواقف تفاوضية صارمة، مثل الاشتراطات المتعلقة بانسحاب القوات التركية، كشروط لأي اجتماع رئاسي.

 

من ناحية أخرى، أشار لانجلوا إلى أن الأوضاع الداخلية في تركيا، بما في ذلك الانتخابات البلدية المقبلة والمشاعر السلبية تجاه اللاجئين، تلعب دورًا في تفكير الرئيس رجب طيب أردوغان بشأن الملف السوري.

 

واعتبر لانجلوا أن احتمالية أن تمر تلك الانتخابات بشكل سيء تبدو منخفضة الآن، أو على الأقل منخفضة بما يكفي لتجنب أي تحول كبير من جانب تركيا فيما يتعلق بالملف السوري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.