المنيتور الأميركي : أكراد سوريا والمعارضة ترفع القضايا إلى واشنطن.

نشر موقع المنيتور الأميركي مقال للكاتبة إليزابيث هاجيدورن
تطرقت فيه للصراع التركي الكردي والروسي في سوريا
وجاء في المقال حسب ماتم ترجمته من قبل BAZ_NEWS

ستجتمع وفود من شمال شرق سوريا الخاضع لسيطرة الأكراد والتحالف الوطني السوري المدعوم من تركيا مع المسؤولين الأمريكيين هذا الأسبوع.”

حركتان سياسيتان بعدو مشترك وؤى متنافسة

تقوم حركتان سياسيتان سوريتان تشتركان في عدو مشترك في الرئيس بشار الأسد ، لكنهما تقدمان رؤى متنافسة لمستقبل البلاد ، بزيارات رسمية إلى واشنطن هذا الأسبوع.
يتواجد كل من الأكراد المدعومين من الولايات المتحدة والمعارضة المدعومة من تركيا للحصول على تأكيدات من إدارة بايدن بأن سوريا لن تُنسى في خضم ما يعتبره الكثيرون في المنطقة انسحابًا أميركيًا تدريجيًا من الشرق الأوسط.  
في زيارتهم رفيعة المستوى منذ بدء الوباء ، يمتلك الممثلون السياسيون للجماعات السورية – الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية (المعروف باسم الائتلاف الوطني السوري) ومجلس سوريا الديمقراطية الذي يقوده الأكراد (SDC) – سلسلة من الاجتماعات المخطط لها ، ولكن ليس مع بعضها البعض. 
لا ينظر أي من الجانبين إلى الآخر على أنه ممثل شرعي للشعب السوري. تعزز عدم الثقة المتبادل من خلال الهجمات العسكرية التركية المتعددة في المناطق ذات الأغلبية الكردية في شمال سوريا والتي نفذتها فصائل المعارضة السورية الموالية لأنقرة. 
ومع ذلك ، تضغط كلا المجموعتين من أجل حل الصراع المستمر منذ عقد من الزمن حيث يميل ميزان القوى في سوريا بشدة لصالح الأسد. تمكنت قواته من انتزاع السيطرة على معظم البلاد – باستثناء جيب لمقاومة المتمردين في شمال غرب سوريا ومعقل كردي في شمال شرق البلاد شبه المستقل. لقد أوضح الدكتاتور السوري الوحشي أنه ينوي استعادة كليهما. 

وفد المعارضة السورية المعترف بها دوليا

علمت “المونيتور” أن وفد المعارضة المكون من تسعة أشخاص ، بقيادة رئيس الائتلاف الوطني السوري سالم المسلط ، سيعقد اجتماعات هذا الأسبوع مع أعضاء من لجنتي الخارجية والعلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ ومسؤولين في مجلس الأمن القومي. يتضمن مسار الرحلة أيضًا اجتماعات مع القائم بأعمال مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى جوي هود وإيثان جولدريتش ، المسؤول الأعلى في وزارة الخارجية بشأن سوريا.  
الهدف هو لفت الانتباه إلى الحرب الأهلية المتشابكة في سوريا ، البلد الذي يحتل مرتبة متدنية بين أولويات السياسة الخارجية للرئيس جو بايدن. لم تنته إدارة بايدن بعد من مراجعة داخلية لسياستها تجاه سوريا ، وفي علامة أخرى على تراجع أهمية البلاد ، لم يعين بايدن  مبعوثًا خاصًا لقيادة الجهود الدبلوماسية.  
قال قتيبة إدلبي ، ممثل الائتلاف الوطني السوري ومقره واشنطن: “من الواضح أن سوريا ليست أولوية بالنسبة للولايات المتحدة بقدر ما هي موضوعات أخرى في المنطقة”. 

استمرار اراقة الدماء بسوريا وهجرة الأهالي والاوضاع المعيشية السيئة

لكن بينما تتطلب الأزمات الإقليمية الأخرى الاهتمام ، يستمر إراقة الدماء في سوريا. درعا ، مهد الانتفاضة السورية ، لا تزال تعاني من حصار فرضته الحكومة والقتال الذي أدى إلى نزوح الآلاف هذا الصيف. في شمال غرب سوريا الفقير ، يهدد الصراع المحتدم في إدلب بأن ينفجر ويطلق العنان لموجة أخرى من النزوح. 
نريد الانخراط مع الإدارة الأمريكية لإقناعها أنه على الأقل إذا كانت هناك محاولة واضحة للابتعاد عن سوريا ، لاستخدام الرافعات التي يجب على الإدارة أن تدفع بها الانتقال السياسي إلى الأمام بدلاً من مجرد التخلي عن النفوذ الذي لدينا قال إدلبي. “

وفد مسد يطالب الاعتراف بالإدارة الذاتية وضمان بقاء القوات الأمريكية بسوريا وشار الكاتب أنه:

يجب أن تشمل أي تسوية سياسية الاعتراف بالإدارة الذاتية التي يديرها الأكراد في شمال شرق سوريا ، وفقًا لما قاله الوفد الذي يقوده رئيس اللجنة التنفيذية لمجلس سوريا الديمقراطية ، إلهام أحمد ، للمسؤولين الأمريكيين هذا الأسبوع. وينضم إلى أحمد في الاجتماعات التي بدأت الأسبوع الماضي المسؤولان المحليان نظيرة جورية الرئيسة المشاركة لحزب الاتحاد السرياني وغسان اليوسف الرئيس المشارك لمجلس دير الزور المدني. 
وقال سينام محمد ، مبعوث مجلس سوريا الديمقراطية إلى واشنطن ، إن على رأس جدول أعمالهم ضمان بقاء القوات الأمريكية في سوريا حتى يتم التوصل إلى حل سياسي. حاليًا ، يتمركز حوالي 900 جندي أمريكي في سوريا لمساعدة قوات سوريا الديمقراطية التي يقودها الأكراد في محاربة فلول تنظيم الدولة الإسلامية وكذلك احتواء النفوذ الإيراني في المنطقة. 
لقد أعلنت إدارة بايدن عدة مرات أنها لن تنسحب من سوريا. قال محمد. 
مصدر قلق آخر هو السجون المؤقتة التي تديرها قوات سوريا الديمقراطية والتي تضم ما يقرب من 10000 سجين من داعش ، العديد منهم رفضت الحكومات الغربية إعادتهم إلى ديارهم ومحاكمتهم. 
قال محمد عن المعتقلين: “إنهم خطرون للغاية”. إنه عبء على الإدارة [المستقلة] أن تتحمله. لا احد اخر.”
وقالت كبيرة دبلوماسية الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون في واشنطن إن وفدها يطلب من الولايات المتحدة وشركاء التحالف تقديم دعم إضافي لتأمين مرافق الاحتجاز ، فضلاً عن المساعدة الاقتصادية لتحقيق الاستقرار في المنطقة.

واشار الكاتب أنه يخشى المعارضين للنظام السوري من تنازلات جديدة من قبل الإدارة الأمريكية للنظام السوري في ظل توجه عدة دول عربية ومحاولة لإعادة تعويم الأسد ورأى الكاتب أنه
” بينما يضغط الأكراد والمعارضة السورية من أجل مشاركة الولايات المتحدة ، ترحب الدول المجاورة بحذر بعودة النظام إلى الحظيرة – وتضغط على واشنطن للانضمام إليهم. أعادت الإمارات العربية المتحدة والبحرين فتح سفارتيهما في دمشق وأعادت عمان سفيرها.  
من المتوقع أن يكون التطبيع قضية رئيسية في المحادثات هذا الأسبوع بين مسؤولي بايدن والمعارضة السورية. ويشعر الوفد بالقلق بشكل خاص من أن الإدارة قد تتنازل عن العقوبات الأمريكية بموجب خطة إقليمية للبنان المتعطش للطاقة لاستقبال الغاز والكهرباء المنقولين عبر سوريا. 
وقال الإدلبي: “المشكلة في الخطوات التي يتم اتخاذها ، لا سيما على الصعيد الاقتصادي ، مثل خط الغاز العربي ، هي أننا نعطي الأسد في الأساس جائزة سياسية مقابل عدم وجود تنازل في المقابل”.
وأضاف: “من تاريخنا مع حكومة الأسد ، نعلم أنه بمجرد حصولهم على شيء لا يوجد التزام على الإطلاق بأي عملية سياسية”.
بواسطة :إليزابيث هاجيدورن”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.