المليشيات الإيرانية في دير الزور توزع سلالا إغاثية على الأهالي 

ديرالزور – مروان مجيد الشيخ عيسى

قال مراسل شبكة BAZ الإخبارية في دير الزور أن المركز الثقافي الإيراني في دير الزور قام بتوزيع سلال غذائية على المواطنين ،وذكر المراسل أن شاحنة كبيرة محملة بالسلال الغذائية أمام الملعب البلدي بحي العمال بمدينة دير الزور، وترافق الشاحنة سيارات عسكرية تتبع للمليشيات الإيرانية، وكانت عناصر المليشيات أطلقت خبرا لكل الأهالي بأن هناك شاحنة توزع سلالا إغاثية على الأهالي لكي يجتمع أكبر عدد ممكن من السكان ليتم تصويرهم .

وذكرت مصادر ، أن ميليشيات “الحرس الثوري” الإيراني، سرقت مساعدات غذائية أممية قادمة للمدنيين في مدينة البوكمال بريف محافظة دير الزور.

وقد استولى قادة وعناصر محليون في ميليشيا “اللواء 47” التابعة إلى “الحرس الثوري الإيراني” على مساعدات غذائية إغاثية أرسلتها منظمة الهلال الأحمر إلى مدينة البوكمال، بتواطؤ مدير ومتطوعي مركز المنظمة في المدينة.

والجدير بالذكر أن منظمة الصليب الأحمر الدولية وهيئات الأمم المتحدة هما الداعمان الرئيسيان لمنظمة الهلال الأحمر، التي تديرها شخصيات مقربة من أجهزة مخابرات النظام، سواء في مكتبها الرئيسي في دمشق وفي فروعها ومراكزها المختلفة في المحافظات.

وتنشر إيران في البوكمال ميليشيات “حزب الله” اللبناني، و”حزب الله” العراقي، و”النجباء”، و”فاطميون”، و”زينبيون” يقودها جميعا “الحرس الثوري الإيراني.

وسيطرت الميليشيات الموالية لإيران وقوات النظام على البوكمال في تشرين الثاني 2017، بعد انسحاب تنظيم “د ا ع ش” منها.

وتعتبر المليشيات التابعة لإيران هي أبرز المليشيات الموجودة في المحافظة حيث تلعب دورا مهما في تثبيت أقدام الأسد وزيادة النفوذ الإيراني على الأرض، وتنقسم تلك المليشيات التي تتركز في دور الزور ،فالميليشيات التابعة للحرس الثوري الإيراني، وهي تعمل كمركز إداري وعسكري ومالي للميليشيات المدعومة من قبل إيران في محافظة دير الزور، و ويترأس “الحاج مهدي” – وهو قائد عسكري إيراني الجنسية – أحد هذه الميليشيات التي تتمركز في المدينة والمنطقة الشرقية، ويتركز ثقلها في مدينة الميادين شرق دير الزور، حيث ينتشر نحو 3000 عنصرا من “الحرس الثوري” في المدينة. ويقع أكبر مقر لمليشيا “الحرس الثوري الإيراني” في المنطقة الشرقية قرب مشفى الأسد جنوب مدينة دير الزور، ويضم أكثر من 400 عنصرا جميعهم من السوريين من مختلف المحافظات السورية. وفي كثير من الأحيان، تقوم الميليشيات التابعة للحرس الثوري الإيراني بتسهيل نقل البضائع المجهولة والمشبوهة. وفي الآونة الأخيرة، أثارت إحدى عمليات البضائع بعض المخاوف عندما قام الحرس الثوري الإيراني بفرض طوقا أمنيا وقت وصول الشحنة، وتوقفت مركبات التوصيل في مستودع تابع للحرس الثوري الإيراني يحتوي على رافعة طراز “بوم”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.