المطربة التي يشتاقها الصباح

فيروز فمن هي فيروز صاحبة الصوت الملائكي
اسمها نهاد وديع حداد ولدت في لبنان عام ١٩٣٥
ولدت فيروز فى بيت فقير من بيوت زقاق البلاط فى بيروت، وبعد عامين من مولدها انتقلت عائلتها الى شارع البسطا فى بيروت، عثر الأب على عمل فى احدى المطابع هناك وفى سن مبكرة من حياتها بدأت تدندن كأية طفلة، فكانت تتغنى بأغانى ليلى مراد وأسمهان التى كانت تستمع إليهما من راديو الجيران.كانت نهاد أو فيروز أولى الأبناء الأربعة نهاد وهدى وآمال وجوزيف.

كانت العائلة الفقيرة بعد انتقالها الى زقاق البلاط فى أحد الأحياء الشعبية تسكن فى منزل مؤلف من مجموعة غرف مع عدة عائلات فقيرة تتقاسم هذه الغرف وتتشارك المطبخ وأشياء أخرى. فلما هبط والدها لهذه المنطقة وجد عملا فى مطبعة هناك، وألحق نهاد بمدرسة سان جوزيف للبنات وهى مدرسة خاصة.
كانت انطلاقتها عام 1952 م عندما بدأت الغناء لعاصي الرحباني، وكانت الأغاني التي غنّتها لعاصي في ذلك الوقت تملأ كافة القنوات الإذاعية، وأصبحت مطربة كبيرة في العالم العربي منذ ذلك الوقت. كانت أغلب أغانيها آنذك للأخوين عاصي ومنصور الرحباني الذين يشار لهما دائما بالأخوين رحباني. وفي 1955م تزوجت فيروز من عاصي الرحباني، وأنجبت منه زياد عام 1956 ثم هالي وهو مقعد وانجبته عام 1958 ثم ليال عام 1960 واخيرا ريما عام 1965.
غنت فيروز للحب والأرض والوطن للجمال للقيم للأخلاق غنت للمدن العربية والدول العربية فلسطين ولبنان وسوريا
فكانت سفيرة الغناء العربي نقلت معاناتهم وتعبهم آمالهم تطلعاتهم حبهم للحياة. فلا يحلو صباح إلا على صوتها الملائكي مع فنجان قهوة.

إعداد : مروان مجيد الشيخ عيسى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.