اللغة العربية لغة أهل الجنة،،

اللغة هي المعبِّر الحقيقي للقوة التي تستند إليها أية حضارة تريد لنفسها البقاء ومن هذا المنطلق لا بد لنا أن نطور اللغة العربية التي نزل بها وكرمَّها القرآن الكريم مع الاستفادة منها في نقل العلوم وتقبلها لتضفي الجديد المتجدد على لغتنا العربية الجميلة.
ما هو تعريف اللغة العربية :
العربية فهي مشتقة من عرب يعرب عَرَبا أي فصح ويقال عَرُب لسانه : أي أصبح لسانه فصيحا .
ظهرت اللغة العربية في البلاد التي تمتد بين البحر الأحمر والمحيط الهندي والخليج العربي وخط وهمي يتجه شرقا من رأس خليج العقبة حتى الفرات وتسمى تلك البلاد شبه جزيرة العرب كما تسمى الجزيرة العربية توسعا
من أول من تكلم باللغة العربية الفصحى :
قيل إن أول من تكلم باللغة العربية الفُصحى هو إسماعيل -عليه السلام-، حيث كان عمره أربع عشرة سنة، مُستنِداً إلى حديث النبيِّ مُحمَّد صلى الله عليه وسلم إذ قال: أول من فتق لسانه بالعربية المبينة إسماعيل وهو ابن أربع عشرة سنة.

ما هي ميزات اللغة العربية :
إن للغة العربية أهمية كبيرة وتتمثل في التالي : إن اللغة العربية هي اللغة التي ارتبطت بالوحي ولغة القرآن الكريم الذي نزل على رسول الله “صل الله عليه وسلم” للناس كافة. هي لغة راسخة على مدى 15 قرنًا، وهذه من أهم ميزات اللغة العربية التي لا توجد في كافة اللغات الأخرى. تمتاز اللغة العربية والبلاغة والصور البديعة والفصاحة.
انتشار اللغة العربية:
كانت للفتوحات الإسلامية دورا بارزا في انتشار اللغة العربية في بلاد الشام ومصر والعراق ، وشمال إفريقيا والأندلس ، بالإضافة إلى الهجرة والأنشطة التجارية ، وكذلك انتشار الدعوة إلى دين الإسلام في أنحاء العالم .
متى تم ضبط اللغة العربية الفصحى.
على يد أبو الأسود ظالم بن عمرو بن سفيان الدؤلي الكناني، من فقهاء التابعين وشعرائهم ومحدثيهم، وهو أول من وضع علم النحو في اللغة العربية وشكّل أحرف المصحف، كما وضع النقاط على الأحرف العربية، وذلك بأمر من الإمام علي بن أبي طالب، الذي ولاه إمارة البصرة في خلافته،، ويُلقب «الدؤلي» بـ«ملك النحو»، وهو أول من ضبط قواعد النحو، فوضع .
بالإضافة إلى أن العربية لغة الشِّعر: عادةً ما كان الشعر هو شكل قوي، وبليغ التعبير في التراث العربي. ومع الحركة العلمية في العصر الذهبي للحضارة الإسلامية لم تتعارض العلوم الإنسانية مع العلوم الطبيعية. فقوة اللغة العربية كانت قادرة بكل سهولة على التكيف مع طرق جديدة لاستخدامها لصالح البشرية.
وأبرز علماء اللغة العربية قديماً:
١ أبو الأسود الدؤلي ٢ الخليل بن أحمد الفراهيدي ٣ سيبويه ٤ عبد القاهر الجرجاني ٥ ابن فارس ٦ ابن جني ٧ الزمخشري ٨ المبرد ٩ ابن منظور ١٠ القلقشندي ١١ الجوهري
وفي العصر الحديث برز منهم :
طه حسين، الدكتور شوقي ضيف، الدكتور حسن عبداللطيف الشافعي. وغيرهم. 

إعداد: مروان مجيد الشيخ عيسى

تحرير: حلا مشوح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.