الكشف عن بند جديد يضاف إلى مشروع قرار إنشاء محكمة لمحاسبة النظام السوري على جرائمه

سوريا – مروان مجيد الشيخ عيسى 

منذ أيام وافقت الدول على إنشاء محكمة دولية لمحاكمة الجرائم الكبيرة التي ارتكبها النظام السوري بحق الشعب السوري فقد أوضح عضو التحالف الأميركي من أجل سوريا محمد غانم، عن إضافة بند جديد إلى مشروع قرار إنشاء محكمة دوليّة خاصّة لمحاسبة النظام السوري على جرائم الحرب وجرائم ضد الإنسانية التي ما يزال يقترفها بحق الشعب السوري الأعزل، منذ انطلاقة الثورة السورية عام 2011.

وذكر غانم عبر حسابه الرسمي على تويتر: أضيفت بشكل مستقل مادة مقترحة إلى مسودة مشروع موازنة وزارة الدّفاع الأميركيّة للعام القادم، التي تتعلق بمشروع قرار لإنشاء محكمة دوليّة خاصّة لمحاسبة النظام السوري، يقوم الكونغرس الأميركي بمناقشته.

ونصت المادّة الجديدة المقترحة بأن يُقدّمُ وزير الخارجية بالتّعاون مع وزير الدّفاع ومدير الاستخبارات القوميّة الأميركية، أيّ دليل في حوزتهم على جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانيّة وانتهاكات حقوق الإنسان التي ارتكبتها النظام السّوري وقوّاته المسلّحة ، ومن يلحق بها من ميليشيات  منذ عام 2011، إلى المسؤوليين المعنيّين في المحكمة الجنائيّة الدّوليّة.

وتشير المادّة بأنّ الأدلّة تقدم بالطريقة التي يختارها وزير الدفاع الأميركي، والتي تحفظُ الأمن القومي للولايات المتّحدة.

ويناقش مجلس النواب في الكونغرس الأميركي، مشروع قرار يدعو إلى إنشاء محكمة دولية خاصّة لمحاكمة ومحاسبة النظام السوري على جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي ارتكبها ولا يزال بحق الشعب السوري.

والهدف من القرار هو إنشاء آلية قضائية دولية مختصة بسوريا عن طريق الجمعية العمومية في الأمم المتحدة، لمنع روسيا من استخدام الفيتو (حق النقض) لصالح النظام السوري، ويطالب مشروع القرار بأن 

1-تعلن الولايات المتحدة دعوتها لذلك رسمياً. 

2-تساعد واشنطن في وضع أصول إجرائية قضائية تُمكّن من إجراء محاكمات علنية وعادلة للمتهمين باقتراف هذه الجرائم.

3-تتعاون واشنطن مع هذه المحكمة الخاصة وتقدم لها الدعم والمعلومات، وتحض جميع الدول المعنية للقبض على المتهمين.

ويأمل الكثير من السوريين أن تتحقق العدالة ويقدم مجرمو النظام السوري إلى العدالة وتتم محاسبتهم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.