الفلتان الأمني في دير الزور: اغتيالات واعتقالات واشتباكات

الفلتان الأمني في دير الزور: اغتيالات واعتقالات واشتباكا

ديرالزور- BAZNEWS

تشهد مناطق دير الزور منذ اعتقال قوات سوريا الديمقراطية (قسد) قادة مجلس دير الزور العسكري في يوليو 2023، عمليات اغتيالات واعتقالات واشتباكات بين مسلحي العشائر ونقاط قسد العسكرية. ورغم الحملات الأمنية التي تنفذها قسد بمساندة التحالف الدولي، إلا أن الفلتان الأمني مستمر، والأوضاع المعيشية في المنطقة من سيء إلى أسوأ.

 

 

وفي سياق ذلك، اغتال مجهولون اليوم، 15 أكتوبر 2023، مسؤول الإغاثة لدى قسد، المدعو ايمن الضياف في بلدة أبو حمام بريف دير الزور الشرقي.

كما سلمت قسد جثة أحد المعتقلين أمس لذويه في بلدة العزبة، بعد إصابته خلال مداهمة امس واعتقاله مع أشخاص اخرين

 

وفي سياق الاعتقالات، اعتقلت قسد فجرا خمسة أشخاص في بلدة الجاسمي بريف دير الزور الشمالي، كما اعتقل التحالف مع قسد ستة أشخاص ببلدة الشحيل. كما اعتقلت قسد طفلا من بلدة الطيانة بريف دير الزور الشرقي.

 

وتشهد حاليا منطقة ذيبان والحوايج اشتباكات عنيفة بعد شن مقاتلو العشائر هجوما على نقاط وحواجز قسد.

 

 

ويشير استمرار الفلتان الأمني في دير الزور إلى فشل قسد في فرض الأمن في المنطقة. ويرجع ذلك إلى عدة أسباب، منها:

 

رفض العشائر الانصياع لسلطة قسد، واستمرارها في المطالبة بتسليم قادة مجلس دير الزور العسكري، الذين اعتقلتهم قسد. والسماح لأهل المنطقة بادارة مناطقهم

وقوع ضحايا من المدنيين خلال الحملات الأمنية والاعتقالات التعسفية ومنع وسائل الإعلام غير التابعة لها بتغطية الأحداث بالمنطقة واعتقال عدد من الصحفيين وملاحقة اخرين والاتهامات الجائرة بحق المدنيين وطرق الاعتقال

الوضع الاقتصادي المتردي في المنطقة، الذي أدى إلى تفاقم الخلافات بين قسد والعشائر.

 

يبقى الوضع الأمني في دير الزور في حالة من عدم الاستقرار، مما يهدد بمزيد من العنف والتوتر في المنطقة. ويتطلب حل هذه الأزمة حوارا جادا بين قسد والعشائر، وضمان تمثيل العشائر في إدارة المنطقة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.