العراق والتحالف الدولي يتفقان على إنهاء مهمة التحالف ضد داعش

بغداد – BAZNEWS

انطلاق أعمال اللجنة العسكرية العليا المشتركة بين العراق والتحالف الدولي لمراجعة مهمة التحالف ضد داعش

برعاية رئيس مجلس الوزراء، القائد العام للقوات المسلحة السيد محمد شياع السوداني، انطلقت، اليوم السبت في بغداد، أعمال اللجنة العسكرية العليا المشتركة بين العراق والتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، لمراجعة مهمة التحالف الدولي لمحاربة داعش، بعد انتصار العراق على أعتى المجاميع الإرهابية في العالم.

وسيتولى متخصصون عسكريون إنهاء المهمة العسكرية للتحالف الدولي ضد داعش، بعد عقد من بداية هذه المهمة، والنجاح الكبير في تحقيقها، بالشراكة مع القوات الأمنية والعسكرية العراقية.

وستبدأ بعد هذا الاجتماع أعمال اللجنة العسكرية العليا (HMC) على مستوى ثلاث مجموعات عمل هي: (مستوى التهديد الذي يمثله تنظيم داعش) و(المتطلبات العملياتية والظرفية) و(تعزيز القدرات المتنامية للقوات الأمنية العراقية).

وفي ضوء هذه المراجعة، سيصار إلى صياغة جدول زمني محدد لإنهاء المهمة العسكرية للتحالف، والانتقال إلى علاقات أمنية ثنائية بين العراق والولايات المتحدة والدول الشريكة في التحالف، وإلى علاقات ثنائية شاملة مع هذه الدول، مع الالتزام باتفاقية الإطار الاستراتيجي الموقعة بين العراق والولايات المتحدة عام 2008، وأيضاً الالتزام بسلامة مستشاري التحالف الدولي أثناء مرحلة التفاوض في كل أرجاء البلاد، والحفاظ على الاستقرار ومنع التصعيد.

تثمين العراق للتحالف الدولي

أعرب السيد رئيس مجلس الوزراء عن تثمينه للتحالف الدولي بما قدمه من مساعدة للعراق في حربه ضد عصابات داعش الإرهابية، وعن رغبة العراق بالانتقال إلى علاقات ثنائية مع جميع دول التحالف.

ورحب سيادته بهذا الاتفاق، الذي هو ثمرة عام من الحوار المشترك وتبادل اللقاءات، كما يُعد جزءاً من وفاء الحكومة بتأدية برنامجها الحكومي، والتعهّدات التي التزمت بها أمام الشعب، مؤكداً رغبة العراق بالانتقال إلى علاقات شاملة، على أسس التعاون والصداقة الدولية، مع الدول الأعضاء في التحالف وفي مقدمتها الولايات المتحدة الأميركية.

توجيهات رئيس مجلس الوزراء

وكان رئيس مجلس الوزراء قد ترأس قبل بدء الحوار مع التحالف الدولي، اجتماعاً ضمّ قادة عسكريين وأمنيين يمثلون مختلف صنوف القوات العراقية المسلحة، تضمن توجيهات سيادته حول مجريات الحوار، وما هو مطلوب للمرحلة المقبلة؛ لحماية السيادة والحفاظ على الأمن والاستقرار المتحقق وضرورة توفير الأجواء للمضي في خطط الإعمار والتنمية والبناء.

أهمية الاتفاق

يُعد اتفاق العراق والتحالف الدولي على إنهاء مهمة التحالف ضد داعش خطوة مهمة في مسيرة العراق نحو تحقيق السيادة والاستقلال، وتعزيز الأمن والاستقرار في البلاد.

ويعكس الاتفاق التزام العراق بالتعاون مع الدول الإقليمية والدولية لمحاربة الإرهاب، وتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة.

كما يُعد الاتفاق اعترافاً دولياً بالجهود التي بذلتها القوات العراقية في القضاء على داعش، وتحقيق النصر في هذه الحرب.

يُعد اتفاق العراق والتحالف الدولي حدثاً تاريخياً مهمًا، يرسم مسارًا جديدًا للعلاقات بين العراق والدول الغربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.