السيطرة الروسية والإيرانية على سوريا تضع مقدم برنامج الكابتن في المعتقل

سوريا – مروان مجيد الشيخ عيسى

قام إعلام النظام السوري وتلفزيون سوريا الرسمي بوقف برنامج “الكابتن” الرياضي على قناة “دراما مما أثار موجة جدل واسعة، ليس بسبب طبيعة الخطأ الحساس فقط، بل أيضا بسبب عدم تتبع السوريين للتلفزيون بسبب انقطاع الكهرباء الذي يحدث معظم الوقت، مما أدى إلى انتشار الموجة الجدلية على وسائل التواصل الاجتماعي.

وبرنامج الكابتن هو برنامج تلفزيوني حواري يُبث على قناة “سوريا دراما”، يقدمه الإعلامي محمد الخطيب، ويتناول أخبارا رياضية عربية وعالمية ويناقش العديد من المواضيع ذات الصلة، من خلال استضافة خبراء ومحللين ولاعبين.

وقد كان مقدم البرنامج، الخطيب، يقرأ خبرا نقلا عن جريدة البعث الرسمية، الأربعاء الماضي، يتعلق بطرح مطار دمشق الدولي للاستثمار من قبل شركة خاصة، وذلك كمقدمة لموضوع الحلقة المرتبط بالخصخصة في بعض القطاعات وتطبيقها على القطاع الرياضي

وحين وصل المذيع إلى الفقرة الأخيرة من الخبر، ارتبك عندما قرأ عبارة تساءل الكثير من الناس فيها عن هوية الشركة الخاصة في ضوء السيطرة الإيرانية والروسية على مناطق النظام .لكن قرأ الجزء الأول من العبارة فتوقف فجأة قائلا هذا خبر غير صحيح، هناك خطأ في الجزء التالي ، وأشار بذلك إلى وجود خطأ في التحرير.

لكن توضيح الخطيب بالخطأ التحريري لم يمنع موجة الجدل من الانتشار على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث اعتبر الكثيرون أن الخطأ في التحرير ليس مجرد خطأ عادي، بل هو رسالة سياسية قوية تكشف عن مدى التدخل الإيراني والروسي في الشؤون السورية.

ويعد هذا الخطأ في وقت يشهد فيه الوضع السوري حالة من التوتر الشديد، بسبب التدخل الروسي والإيراني في الحرب السورية، وتصاعد الخلافات بين النظام السوري والولايات المتحدة وحلفائها. مثيرا العديد من التساؤلات حول مدى سيطرة إيران وروسيا على الشؤون السورية.

فالتلفزيون السوري هو مؤسسة تتبع للنظام، وبالتالي فإن له توجهات سياسية محددة. وقد يكون هذا الخطأ قد تم ارتكابه عن غير قصد، ولكن من الممكن أيضا أن يكون قد تم ارتكابه عمدا لتوجيه رسالة إلى الرأي العام السوري

وكون روسيا وإيران هما دولتان مؤثرتان في سوريا، ولديهما سيطرة كبيرة على الاقتصاد السوري. وممكون هذا الخطأ تم ارتكابه للإشارة إلى أن الخصخصة لن تنجح في سوريا في ظل السيطرة الإيرانية والروسية.

وأعلن يوم الخميس التلفزيون السوري عن إيقاف البرنامج إلى حين الانتهاء من التحقيقات لمعرفة ملابسات ما جرى، وذكرت في بيان عبر صفحتها في فيسبوك ، تم إيقاف برنامج الكابتن إلى حين الانتهاء من التحقيق في محتوى خبر خاطئ ورد في حلقة الأربعاء على قناة دراما وستتم معاقبة المسؤولين عن ذلك بموجب نتائج التحقيق.

وبذلك يكون المقدم والمسؤول عن هذا التصريح قد أصبح في خبر كان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.