السوداني في ميونخ: تعزيز العلاقات مع الولايات المتحدة وانسحاب التحالف الدولي

محد الجنابي – بغداد

بغداد، 17 فبراير 2024:

التقى رئيس مجلس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، خلال مشاركته في مؤتمر ميونخ للأمن 2024، بأعضاء من الكونغرس الأمريكي ونائبة الرئيس الأمريكي كمالا هاريس، حيث تمّ بحث العلاقات الثنائية بين العراق والولايات المتحدة والحوار الجاري بشأن إنهاء مهمة التحالف الدولي في العراق.

علاقات ثنائية متكاملة:

أكد السوداني خلال لقائه بأعضاء الكونغرس الأمريكي على ضرورة تطوير العلاقات بين البلدين على مختلف الصعد والقطاعات، دون اقتصارها على الجانب الأمني فقط.

وأشار إلى حالة التعافي التي يمر بها العراق، وما يشهده من إصلاحات في مختلف القطاعات الاقتصادية والمالية، والمضي بعقد شراكات اقتصادية متكاملة مع دول المنطقة والعالم، التي ستسهم في تعزيز التنمية وتحقيق الاستقرار للبلد.

الانتقال إلى تعاون شامل:

في لقائه مع نائبة الرئيس الأمريكي، ناقش السوداني الانتقال بالعلاقة بين الولايات المتحدة والعراق، إلى مجمل أوجه التعاون الثنائي المشترك في المجالات الاقتصادية والتنموية كافة ضمن اتفاقية الإطار الستراتيجي بين البلدين.

وشدد السوداني على موقف العراق الثابت إزاء السيادة على الأرض العراقية، كونها من المبادئ التي لا يمكن التهاون بشأنها أو التفريط بها تحت مختلف الأسباب والظروف.

الحوار حول انسحاب التحالف الدولي:

يأتي لقاء السوداني مع أعضاء الكونغرس الأمريكي في الوقت الذي تستمر فيه الجولة الأولى من الحوار الثنائي بين العراق والولايات المتحدة لإنهاء مهمة التحالف الدولي في العراق.

وتسعى الحكومة العراقية إلى انسحاب تدريجي لقوات التحالف الدولي من البلاد، مع التأكيد على استمرار التعاون مع الولايات المتحدة في مجالات أخرى مثل مكافحة الإرهاب وتدريب القوات العراقية.

وتعدّ مشاركة السوداني في مؤتمر ميونخ للأمن 2024 فرصة مهمة للتأكيد على التزام العراق بتعزيز العلاقات مع المجتمع الدولي، وجذب الاستثمارات، وتعزيز التعاون في مختلف المجالات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.