الذاكرة السياسية..مجزرة سجن تدمر.


بعد محاولة أغتيال حافظ الأسد 26 حزيران/يونيو 1980 وذلك من خلال استهدافه بقنبلتين يدويتين ثم إطلاق مكثف للنيران بواسطة مدفع رشاش خلال انتظاره لدبلوماسي أفريقي في قصر الضيافة في دمشق.نجا الأسد من محاولة الاغتيال الفاشلة وهذه وذلك بعدمَا ركل قنبلة يدوية واحدة بعيدًا عنه في حين قام أحد حراسه برمي نفسه على القنبلة اليدوية الثانية. جاءَ الهجوم في سياق الانتفاضة إسلامية في سوريا. تسبّب الهجوم على حافظ الأسد في سلسلة من الأعمال الانتقامية التي قامت بها القوات الحكومية وأبرزها مجزرة سجن تدمر.
مجزرة حصلت في سجن تدمر الواقع في مدينة تدمر الصحراوية، نحو 200 كلم شمال شرق العاصمة السورية دمشق، والتي وقعت أوائل ثمانينيات القرن العشرين. حصلت المجزرة في عهد الرئيس الراحل حافظ الأسد، وتحديدا بتاريخ 27 يونيو/حزيران 1980 حيثُ أودت بحياة مئات السجناء من مختلف المستويات الاجتماعية والسياسية، غالبيتهم محسوبون على جماعة الإخوان المسلمين المعارضة.
وقعت المجزرة في اليوم التالي لما قالت السلطات إنها محاولة اغتيال حافظ الأسد، الذي حمّل جماعة الإخوان المسلمين المسؤولية. في الوقت ذاته؛ أمر رفعت الأسد (شقيق حافظ الأسد) عناصره من سرايا الدفاع بتنفيذها، حيث كلّف رفعت صهره الرائد معين ناصيف باقتحام سجن تدمر وقتل من فيه من المعتقلين. وتتطابق المصادر في تأكيد مشاركة أكثر من 100 عنصر بمختلف الرتب في تنفيذ المجزرة، حيث نُقلوا من دمشق إلى مطار تدمر العسكري بواسطة 12 مروحية، ثم توجه نحو 80 منهم إلى السجن، ودخلوا على السجناء في زنازينهم وأعدموا المئات منهم رميا بالرصاص والقنابل المتفجرة. ووفق ما يتوفر من معلومات فإن جثامين القتلى نُقلت بواسطة شاحنات وتم دفنها في حفر أعدت مسبقا في وادِ يقع إلى الشرق من بلدة تدمر، وما زالت اللجنة السورية لحقوق الإنسان تصر على مطلبها بالكشف عن أسماء الضحايا وأماكن دفنهم.
نظرًا للتكتم المستمر على المجزرة من قبل السلطات، فإن التقديرات بشأن أعداد الضحايا تتفاوت، ففي حين تشير بعض التقديرات إلى تجاوزها حاجز 1000 قتيل. تذكر بعض المصادر الحقوقية أن عدد القتلى يصل حتى 1200 قتيل.
مجزرة تدمر ليست الوحيدة في عهد حافظ الأسد، بل وثقت منظمات حقوقية سبع مجازر جماعية في سجن تدمر وقعت خلال الأعوام 1980، 1981 و1982 وراح ضحيتها مئات السوريين. ونقلت المنظمات عن سجين سياسي سوري سابق لم تُسمّه، تأكيده أن عمليات إعدام جماعية أخرى وقعت بين عامي 1981 و1983، موضحا أن عمليات الإعدام كانت تتم مرتين في الأسبوع وتحيق بالعشرات في كل مرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.