التحالف الأمريكي لأجل سوريا يتقدم بقانون مناهضة التطبيع مع النظام السوري لمجلس الشيوخ

سوريا – مروان مجيد الشيخ عيسى

رغم أن هناك بعض الحكومات العربية قد بدأت بمحاولات للتطبيع مع النظام السوري، إلا أن هذه الخطوات تم رفضها من قبل الشعب السوري وكثير من الحكومات ،لما أجرمه النظام بحق الشعب السوري. 

وقد كشف التحالف الأمريكي لأجل سوريا عن تقديم مشروع قانون مناهضة التطبيع مع الأسد إلى مجلس الشيوخ الأمريكي.

وذكر التحالف في بيان إنه يسر التحالف أن يعلن استكمال الخطوة الرئيسية الثانية في مشروع إجازة قانون مناهضة التطبيع مع نظام الأسد لعام 2023، وذلك بطريق نسخة موازية من مشروع القانون للمرة الأولى في مجلس الشيوخ الأمريكي، بدون أي تغيير للنص النهائي.

وأوضح إلى أنّ مشروع القانون طرح بداية في مجلس النواب الأمريكي بتاريخ 11 أيار، وأجازته لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب بالإجماع، بعد يومي عمل فقط من تاريخ طرحه بسرعة خارقة للعرف التشريعي.

وأكمل :اليوم يسعدنا أن نسخة مجلس الشيوخ قد طرحت أيضا بسرعة فائقة، لإرسال ذات الرسالة مجددا بأن الكونغرس الأمريكي جاد في مناهضة التطبيع والمطبعون وفي حظر الاعتراف بأي حكومة سورية يرأسها بشار الأسد.

ويحظر مشروع القانون على الحكومة الفيدرالية الأمريكية الاعتراف أو تطبيع العلاقات مع أي حكومة في سوريا بقيادة بشار الأسد، الذي يخضع لعقوبات أمريكية، ويوسّع المشروع من قانون قيصر.

ويعد القانون بمنزلة تحذير لتركيا والدول العربية من أنه إذا تعاملوا مع نظام الأسد، فقد يواجهون عواقب وخيمة، فإعادة قبول النظام السوري في جامعة الدول العربية، أثار حفيظة الأعضاء وأظهر الحاجة إلى التحرك بسرعة لإرسال إشارة حسبما ذكر أحد كبار أعضاء الكونغرس الذين عملوا على مشروع القانون.

وجاء القرار وسط انفتاح بعض الأنظمة العربية على نظام الأسد وسعي معظم الدول العربية على تطبيع العلاقات معه وإعادته إلى الجامعة العربية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.