الإنفاق العسكري في المغرب للإسلحة بالتزامن مع افتتاح شركة عملاقة صينية المختصة في صناعة الأسلحة فرعا لها في الرباط

لا توسّع الصين تعاونها مع بلدان شمال أفريقيا في المجالَين الاقتصادي والثقافي فحسب، بل في المجالَين الدبلوماسي والدفاعي أيضاً. علاوة على ذلك، تعتمد نموذجاً تنموياً يسعى إلى دمج السلطوية مع النمو الاقتصادي، وهو نموذج له جمهور توّاق لدى الأنظمة في أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. بناء على ذلك، من المرجّح أن تنجم عن دور الصين المتنامي في شمال أفريقيا تداعيات اقتصادية وسياسية مؤثرة للغاية في بلدان المنطقة وحول العالم.

يسعى ملخّص السياسة هذا إلى تحليل دور الصين المتنامي في شمال أفريقيا. فيبدأ أولاً باستعراض خلفية علاقات الصين مع الجزائر ومصر والمغرب وتونس وليبيا وسياقها. ثمّ يقدّم نظرة عامة عن عناصر القوة الناعمة والصلبة للنفوذ الصيني في شمال أفريقيا، مع تركيز خاص على القوة الناعمة أخيراً.

أفادت المؤسسة الدولية للأبحاث حول السلام في ستوكهولم إن المغرب احتل المرتبة الثانية أفريقيا ضمن كبار مشتري السلاح بين عامي 2012 و2016، إذ استحوذت الرباط على 15% من إجمالي مشتريات أفريقيا بعد الجزائر التي بلغت نسبتها 46%، وفي المرتبة الثالثة نيجيريا بنسبة 4.6%.

وذكر التقرير باتجاهات تجارة السلاح في العالم في الفترة بين عامي 2012 و2016- أن روسيا كانت أكبر مزود لأفريقيا بالسلاح بنسبة 35% تليها الصين 17% فالولايات المتحدة 9.6% ثم فرنسا 6.9%.

وجاء المغرب في المرتبة الـ 24 ضمن لائحة أكبر الدول من حيث مشتريات السلاح في العالم بين عامي 2012 و2016، إذ بلغت نسبة مشترياته من إجمالي أكبر أربعين دولة 1.2%، وكانت الولايات المتحدة أكبر مزودة للرباط بالأسلحة تليها فرنسا ثم هولندا، غير أن حصة المغرب بمشتريات السلاح تراجعت فترة ماقبل 2011

وكان المركز البحثي نفسه قد صنف المغرب ضمن أكثر دول شمال أفريقيا إنفاقا على التسليح، وذكر تقريره السنوي لحجم الإنفاق العسكري أن إنفاق المغرب على التسليح ناهز 18.5 مليار دولار بين عامي 2011 و2015، وفي العام 2015 أنفقت الرباط 3.7 مليارات على شراء أسلحة من كبرى الدول المصنعة، وهو ما يمثل 3.5% من ناتجه المحلي الإجمالي.

أنشأت المجموعة العامة الصينية متعددة الشركات العملاقة المختصة في تصنيع الأسلحة “شينا نورت انداستري كوربورايشن” شركة فرعية لها في المغرب.
وأوردت “الأحداث” أن شركة “نورينكو”، التي تعتبر أحد الفاعلين الرئيسيين في صناعة الأسلحة المتطورة، تعتزم استثمار مئات ملايين الدولارات في المغرب لتجعل من المملكة بوابتها الرئيسية إلى القارة الإفريقية.
وحسب المنبر ذاته، فإن البرنامج الاستثماري في المغرب سيتم تمويله من خلال زيادة الرأسمال الذي تم تنفيذه مؤخرا، والاكتتاب فيه بالكامل من قبل شركة التأمين “أليانز المغرب”، الشريك المغربي، الذي يمتلك الآن ثلث رأسمال المجموعة الفرعية بالمملكة، وهذا ما يفسر التأسيس الفعال للشركة الصينية “نورينكو” في المغرب.
افتتحت شركة Norinco العملاقة الصينية المختصة في صناعة الأسلحة فرعا لها في المغرب، وفق ما أوردت تقارير إعلامية متطابقة.

وأضافت المصادر أن الشركة افتتحت فرعا لها في العاصمة الرباط، كما سبق أن أعلنت وسائل إعلام مختصة ان شركة اسرائلية تعمل من أجل إقامة مصانع للمعدات العسكرية في المملكة.

وتعتبر الشركة الصينينة واحدة من عمالقة صناعة السلاح في العالم، وتملك فروعا لها في مناطق مختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.