الإفراج عن الصحافي الفرنسي أوليفييه دوبوا الذي كان محتجزا في مالي منذ 2021

مالي – ابراهيم بخيت بشير

 

وصل الصحفي الفرنسي أوليفييه دوبوا إلى مطار نيامي يوم الإثنين ، بعد قرابة عامين من اختطافه في مالي ، حسبما أشار صحفي من وكالة فرانس برس.

 

قال وهو ينزل من الطائرة “أشعر بالتعب لكنني بخير” ، مبتسمًا ومتحركًا بشكل واضح ، مرتديًا قميصًا أبيض مفتوحًا فوق قميص وبنطلون بيج.  “إنه لأمر عظيم بالنسبة لي أن أكون هنا ، وأن أكون حراً ، وأردت أن أشيد بالنيجر لخبرتها في هذه المهمة الدقيقة وأن أشيد بفرنسا وجميع الذين سمحوا لي بالتواجد هناك. اليوم” ، أمام العديد من الصحفيين.

 

كما تم إطلاق سراح جيفري وودكي ، الذي اختطف في أكتوبر 2016 في النيجر ، للعمل الإنساني الأمريكي.  متكئًا على قصبة ، شعر أبيض ، ظهر إلى جانب أوليفر دوبوا.

 

وقال وزير الداخلية النيجري حمدو سولي يوم الاثنين في المطار “انتشلت السلطات النيجيرية الرهائن سالمين قبل تسليمهم للسلطات الفرنسية والأمريكية”.

 

تم اختطاف أوليفييه دوبوا ، الصحفي المستقل البالغ من العمر 48 عامًا ، في 8 أبريل 2021 في جاو ، شمال مالي ، من قبل جماعة.نصرة الإسلاموالمسلمين، التحالف الإرهابي الرئيسي في منطقة الساحل ، المرتبط بالقاعدة.

 

تعاون بشكل خاص مع Liberation و Le Point و Jeune Afrique ، وعاش وعمل في مالي منذ عام 2015 عندما تم اختطافه.  وكان قد أعلن بنفسه اختطافه في مقطع فيديو نُشر على مواقع التواصل الاجتماعي في 5 مايو 2021.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.