الأمم المتحدة تحذر من خفض المساعدات لأفغانستان بسبب حملة طالبان على حقوق المرأة

دولي – فريق التحرير

 

حذر مبعوث الأمم المتحدة في أفغانستان يوم الأربعاء من أن حملة طالبان القمعية ضد حقوق المرأة من المرجح أن تؤدي إلى انخفاض في تمويل المساعدات والتنمية في البلاد. حيث تخشى النساء أن يُقطعن عن الحياة العامة بقدر ما يخشين الموت العنيف.

قالت روزا أوتونباييفا إن الأمم المتحدة وجهت أكبر نداء لمساعداتها لدولة واحدة على الإطلاق، حيث طلبت 4.6 مليار دولار في عام 2023 لتقديم المساعدة في أفغانستان، حيث يحتاجها ثلثا السكان – حوالي 28 مليون شخص – للبقاء على قيد الحياة.

لكنها أخبرت مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة أن تقديم تلك المساعدة قد تعرض للخطر بسبب حظر إدارة طالبان على النساء الملتحقات بالمدارس الثانوية والجامعات وزيارة الحدائق والعمل مع مجموعات الإغاثة. كما لا يُسمح للنساء بمغادرة المنزل بدون قريب ذكر وعليهن تغطية وجوههن.

وقالت أوتونباييفا: “من المرجح أن ينخفض تمويل أفغانستان إذا لم يُسمح للمرأة بالعمل”. “إذا تم تخفيض مبلغ المساعدة، فإن كمية الشحنات النقدية بالدولار الأمريكي المطلوبة لدعم تلك المساعدة ستنخفض أيضاً”.

كما قالت إن المناقشات حول تقديم المزيد من المساعدة على غرار التنمية لأشياء مثل مشاريع البنية التحتية الصغيرة أو سياسات مكافحة آثار تغير المناخ قد توقفت بسبب الحظر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.